الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عيون ليلى علوي والسكوتي.. أشهر أنواع البلح بأسوان وسط شكاوى من الركود (صور وفيديو)

ياميش أسوان
محافظات
ياميش أسوان
الخميس 25/مارس/2021 - 05:05 م

يُصنّف البلح أو التمر الأسواني ضمن أفضل وأشهر أنواع التمور في مصر، كما أن الشعب المصري حريص على توفيره بموائد الإفطار خلال شهر رمضان الكريم.

وتوجد من البلح أنواع ومسميات عديدة، حيث تجولت عدسة "القاهرة 24" داخل سوق الشواربى بمدينة أسوان للتعرف عليها وكشف أجواء البيع والشراء.

وأوضح أحد تجار البلح أن أنواع البلح عديدة بمحافظة أسوان منها السكوتي والملكابي والبرتامودي وعيون ليلى علوي والبلدي وغيرها من الأنواع. 

وأضاف أن أنواع البلح الذي يرغبه في أهالي محافظة أسوان، السكوتي والبرتامودي وذلك لتميزها بزيادة نسبة السكر، حيث يحرص على تناولها مرضى نقص الدم.

وأشار إلى تواجد السكوتي في أغلب موائد الإفطار بمحافظة أسوان خلال شهر رمضان، لافتًا إلى أن مواطني المحافظات الأخرى يفضلون الملكابي لأنهم يخلطونه باللبن. 

أنواع التمور
أنواع التمور
أنواع التمور
أنواع التمور
أنواع التمور
أنواع التمور
أنواع التمور
أنواع التمور
أنواع التمور
أنواع التمور
أنواع التمور
أنواع التمور

وقال إن السوق يعاني من حالة ركود قياسًا بالعام الماضي، وانخفضت نسبة البيع والشراء إلى 50%، موضحًا أن ذلك نتيجة تأثير فيروس كورونا على السوق التجاري، حيث أصبح المواطنون لا يخرجون من منازلهم، كذلك بسبب انخفاض السياحة الداخلية التي كانت تُنعش السوق الأسواني خلال هذه الأيام. 

وأشار تاجر آخر إلى أن الأسعار شهدت انخفاضًا عن العام الماضي، وأوضح: “نجد سعر كيلو بلح السكوتي 20 جنيهًا، بينما سعر الملكابي 30 جنيهًا والبرتامودي 30”.

وتابع "سعر الياميش لم يتغير عن العام السابق، حيث نجد الزبيب الإيراني بسعر 70 جنيهًا للكيلو، والمشمش المجفف 120، وسعر الكيلو من التين المجفف 100 جنيه". 

 

تابع مواقعنا