السبت 01 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد حادث قناة السويس.. تعرف على أهم الممرات المائية في العالم

سفينة شحن
تقارير وتحقيقات
سفينة شحن
الخميس 25/مارس/2021 - 05:39 م

المضيق هو عبارة عن ممر بحري يصل بين مسطحين مائيين، ويفصل جزئين من اليابسة أو أكثر عن بعضهما، ويقل عرض المضيق ليصل إلى بضع مئات من الأمتار مثل المضايق التركية، بالقرب من إسطنبول، وقد يتسع عرضه ليصل إلى 32 كيلومترا أو أكثر مثل مضيق دوفر بين بريطانيا وفرنسا، ومضيق بهرنج بين روسيا والولايات المتحدة.

وتعمل المضايق والمررات المائية على تقصير المسافات بين الدول، وقد كانت معظم المضايق في وقت ما مراكز كبيرة لمرور التجارة العالمية.

وبعد أزمة جنوح سفينة شحن الحاويات في قناة السويس تعرف على أبرز الممرات المائية المتواجدة حول العالم.

أهم المضايق والممرات البحرية في العالم:

  1. مضيق جبل طارق

يقع مضيق جبل طارق بين قارة أوروبا في الشمال وإفريقيا في الجنوب ويفصل بين البحر الأبيض المتوسط ومياه المحيط الأطلسي يشرف على المضيق كل من المغرب وإسبانيا ومنطقة الحكم الذاتي جبل الطارق البريطانية. 

تعود التسمية للقائد طارق بن زياد الذي عبره في بداية الفتوحات الإسلامية لإسبانيا عام 711 م. 

يبلغ عمق المياه فيه حوالي 300 متر، وأقصر مسافة بين ضفتيه هي 14 كيلومترا، ويعد من أهم المعابر البحرية في العالم، وسمي قديمًا بأعمدة هرقل، حيث يروى أنه كانت تقع خلفه قارة أطلانطس الأسطورية.

مضيق جبل طارق
مضيق جبل طارق

 

  1. مضيق باب المندب

وهو ممر يصل بين البحر الأحمر بخليج عدن وبحر العرب، حيث تبلغ المسافة بين ضفتي المضيق هي 30 كم تقريبا من رأس منهالي في الساحل الآسيوي إلى رأس سيان على الساحل الإفريقي وينتقسم المضيق إلى قناتي الشرقية منها تعرف باسم باب إسكندر عرضها 3 كم وعمقها 30م، أما القناة الغربية اسمها “دقة المايون” فعرضها 25 كم وعمقه يصل إلى 310 م.

ظلت أهمية باب المندب محدودة حتى افتتاح قناة السويس 1869 وربط البحر الأحمر وما يليه بالبحر المتوسط وعالمه، فتحول إلى واحد من أهم ممرات النقل والمعابر على الطريق البحرية بين بلدان أوروبية والبحر المتوسط، وعالم المحيط الهندي وشرقي إفريقيا.

وازدادت أهميته بوصفه واحدًا من أهم الممرات البحرية في العالم، مع ازدياد أهمية نفط الخليج العربي، ويقدر عدد السفن وناقلات النفط العملاقة التي تمر فيه في الاتجاهين، بأكثر من 21000 قطعة بحرية سنويًا (57 قطعة يوميًا).

مضيق باب المندب
مضيق باب المندب

 

3- مضيق هرمز

مضيق باب السلام أو مضيق هرمز ويبلغ عرضه 50 كم (34 كم عند أضيق نقطة) وعمقه 60 م فقط، ويعد أكثر الممرات حركة للسفن، ويقع في منطقة الخليج العربي، فاصلا بين مياه الخليج العربي من جهة، ومياه خليج عمان وبحر العرب والمحيط الهندي من جهة أخرى، فهو المنفذ البحري الوحيد للعراق والكويت والبحرين وقطر.

يعد المضيق في نظر القانون الدولي جزءا من أعالي البحار، ولكل السفن الحق والحرية في المرور فيه ما دام لا يضر بسلامة الدول الساحلية أو يمس نظامها أو أمنها.

يضمّ المضيق عددا من الجزر الصغيرة غير المأهولة، أكبرها جزيرة قشم الإيرانية، وجزيرة لاراك، وجزيرة هرمز، إضافةً إلى الجزر الثلاثة المتنازع عليها بين إيران والإمارات (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى).

وتعبره 20 – 30 ناقلة نفط يوميا بمعدّل ناقلة نفط كل 6 دقائق في ساعات الذروة، محمّلة بنحو 40% من النفط المنقول بحراً على مستوى العالم.

مضيق هرمز
مضيق هرمز
  1. قناة السويس

قناة السويس هي ممر مائي اصطناعي ازدواجي المرور في مصر، يبلغ طولها 193 كم وتصل بين البحرين الأبيض المتوسط والأحمر، وتنقسم طوليا إلى قسمين شمال وجنوب البحيرات المرّة، وعرضيا إلى ممرين في أغلب أجزائها لتسمح بعبور السفن في اتجاهين في نفس الوقت بين كل من أوروبا وآسيا، وتعد أسرع ممر بحري بين القارتين وتوفر نحو 15 يوما في المتوسط من وقت الرحلة عبر طريق رأس الرجاء الصالح.

قناة السويس
قناة السويس

بدأت فكرة إنشاء القناة عام 1798 مع قدوم الحملة الفرنسية على مصر، ففكر نابليون في شق القناة إلا أن تلك الخطوة لم تكلل بالنجاح، وفي عام 1854 استطاع دي لسبس إقناع محمد سعيد باشا بالمشروع وحصل على موافقة الباب العالي، فقام بموجبه بمنح الشركة الفرنسية برئاسة دي لسبس امتياز حفر وتشغيل القناة لمدة 99 عام. 

استغرق بناء القناة 10 سنوات (1859 - 1869)، وساهم في عملية الحفر ما يقرب من مليون عامل مصري، وتم افتتاح القناة عام 1869 في حفل مهيب وبميزانية ضخمة. وفي عام 1905 حاولت الشركة الفرنسية تمديد حق الامتياز 50 عاما إضافية إلا أن تلك المحاولة لم تنجح مساعيها. وفي يوليو عام 1956 قام الرئيس عبد الناصر بتأميم قناة السويس، الذي تسبب في إعلان بريطانيا وفرنسا بمشاركة إسرائيل الحرب على مصر ضمن العدوان الثلاثي والذي انتهى بانسحابهم تحت ضغوط دولية ومقاومة شعبية.

شهدت القناة بعد ذلك عدة مشاريع لتوسيع مجراها وتقليل وقت عبورها بدأت عام 1980 وكان آخرها في 6 أغسطس 2015 مع افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة.

5- قناة بنما

قناة بنما ممر مائي يعبر برزخ بنما، ويصل بين المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ، وتُعد هذه القناة من أعظم الإنجازات الهندسية في العالم. 

عملت القناة، بعد الانتهاء من شقها عام 1914 م، على تقصير مسافة رحلة السفن ما بين مدينة نيويورك وسان فرانسيسكو إلى أقل من 8,370 كم.

وفي الفترة التي سبقت شق هذه القناة، كان على السفن التي تقوم بمثل تلك الرحلة، أن تبحر حول أمريكا الجنوبية قاطعة نحو 20,900 كم، وقدارتفعت حركة المرور السنوي من حوالي 1000 سفينة خلال الأيام المبكرة لإنشائها إلى 14702 سفينة في عام 2008.

خضعت منطقة القناة للولايات المتحدة الأمريكية بموجب اتفاقية بين البلدين بدأت من سنة 1978 م وانتهت سنة 1999 م. استعادت جمهورية بنما سيادتها على القناة بعد إدارة الولايات المتحدة الأمريكية لها 85 عاما، ويمر في قناة بنما أربع عشرة ألف سفينة سنويا.

قناة بنما 
قناة بنما 

6- مضيق البوسفور

البوسفور أو مضيق إسطنبول، هو مضيق يصل بين البحر الأسود وبحر مرمرة، ويبلغ طوله 30 كم، ويتراوح عرضه بين (550 متر و3000 متر)، وحسب المعتقدات اليونانية القديمة، فإن تسمية المضيق تعني ممر البقرة.

مياه مضيق البوسفور مصنفة ضمن مجال الملاحة الدولية، وتعد حركة السفن بالمضيق واحدة من أهم نقاط الملاحة البحرية في العالم، حيث بلغ عدد السفن المارة بالمضيق سنة 2003 حوالي 47000 سفينة، وفي سنة 2004 تزايد عدد السفن المارة بالمضيق ووصل عددها أكثر من 53000 سفينة.

ويقطع هذا المضيق جسران هما جسر البوسفور وجسر السلطان محمد الفاتح. وافتتح رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بتاريخ 29 أكتوبر نفق مارماراي في مياه البوسفور وذلك احتفالًا بمرور تسعين عامًا على تأسيس الجمهورية التركية.

مضيق البوسفور
مضيق البوسفور

وزير النقل السنغافوري: مشكلة السفينة الجانحة قد تعرقل الإمدادات في المنطقة مؤقتًا

مسؤول سابق بـ"اقتصادية قناة السويس": السفينة الجانحة جذبت أنظار العالم للاستثمار في مصر (خاص)

تابع مواقعنا