الأحد 02 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كل ما تريد معرفته عن علاج عسر الهضم في رمضان 2021

مرض عسر الهضم
كايرو لايت
مرض عسر الهضم
الإثنين 12/أبريل/2021 - 04:36 م

يعاني الكثير من الأفراد من عدد من الأمراض خلال بداية الصيام، لذلك يتزايد البحث مع انطلاق الشهر الكريم، عن علاج عسر الهضم في رمضان وأهم أسبابه، والطرق المختلفة لعلاجه، هو والعديد من الأمراض الأخرى مثل الإمساك، وذلك لتجنب الإصابة بمثل هذه الأمراض.

ويستعرض "القاهرة 24"، للقراء والمتابعين، علاج عسر الهضم في رمضان وأهم طرق علاجه، حيث يعاني منه الكثيرون، بسبب تغيير نظام وتوقيتات تناول الغذاء، مما يؤدي إلى اضطراب المعدة والأمعاء، والذي ينتج عنه مثل هذه الأمراض.

ما هو مرض عسر الهضم

ويعد مرض عسر الهضم أو كلمة عسر الهضم، أحد المصطلحات الطبية التي تصف الاضطراب الناجم عنه شعور سلبي متمركز في المنطقة العليا من المعدة، وهو الذي يظهر على هيئة آلام في المعدة أو انتفاخات، أو الشعور بالامتلاء والشبع، حتى ولو بعد قدر بسيط من الطعام، والتي تحتاج إلى إلقاء الضوء على علاج عسر الهضم في رمضان.

أعراض مرض عسر الهضم

كما قلنا سابقًا، فأبرز الأعراض لمرض العسر، هو الشعور بألم أو ضيق في المعدة والبطن، إضافة إلى الانتفاخات أو الشعور بالإمساك أو الاضطرابات، والغثيان وأحيانًا القيء.

أسباب عسر الهضم في رمضان

ويعد اضطراب عمل المعدة وتأخر وبطء إخلاء الطعام، والخلل في نظام الأكل أو فرط الحساسية، هي الأسباب الأبرز لمرض عسر الهضم، أما عن أسباب عسر الهضم في رمضان فتأتي على النحو التالي:-

الاستلقاء مباشرة بعد تناول الطعام

أحد أبرز أسباب عسر الهضم في رمضان، هو لجوء الكثيرين إلى الراحة والنوم على السرير مباشرة بعد الطعام، دون إعطاء البطن الوقت الكافي لهضم الطعام، مما يصعب عملية الهضم بشكل السليم.

اقرأ أيضًا: أسباب الإمساك في رمضان وعلاجه بخطوات بسيطة

ثاني أسباب الإصابة بمرض عسر الهضم في رمضان، هو تناول الكثير من المشروبات التي تحوي الكافيين داخلها، بين وجبتي الإفطار والسحور، وهو الأمر الذي يؤدي إلى اضطراب الجهاز الهضمي وعدم انتظامه، لتنتج عنه الإصابة بعسر الهضم.

كذلك من أسباب عسر الهضم في رمضان، هو الإفراط في تناول بشكل كبير، خاصة الأطعمة الدسمة والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، أو التي بها أنواع التوابل والدهون المهدرجة، إضافة للتدخين بشكل مباشر بعد الإفطار في رمضان.

علاج عسر الهضم

هناك عدد كبير من الطرق التي تحدث عنها الأطباء لعلاج مرض عسر الهضم سواء من العقاقير الطبية والأدوية، أو حتى الطرق الطبيعية عن طريق بعض الأعشاب أو الفواكه، والتي تعنينا هذه بشكل أكبر، والتي تأتي على النحو التالي:-

علاج عسر الهضم طبيعيًا

تكثر طرق علاج عسر الهضم في رمضان طبيعيًا بشكل كبير، حيث تتنوع الطرق والأساليب التي يمكن من خلالها علاج المعدة من عسر الهضم والإمساك، وأبرزها الماء والتفاح والجيب فروت والبرتقال وغيرها.

الماء وعسر الهضم

يجب على الأشخاص الذين يشعرون بأعراض عسر الهضم في رمضان، اللجوء بشكل مباشر إلى تناول الماء بكميات معقولة، حيث يساعد الماء على تخفيف الحمض المعدي في الجسم، الأمر الذي يقلل الانتفاخ وحرقان المعدة.

التفاح وعسر الهضم

في الوقت ذاته، يعد التفاح أحد أبرز الطرق التي لها قدرة كبيرة على الحد والتخفيف من أعراض مرض عسر الهضم، بسبب احتوائه على نسبة كبيرة وعالية من الألياف الطبيعية التي تساعد على تسهيل حركة المعدة، خاصة الموجودة منها بالقشرة، لذلك يجب تناوله بقشرته دون تقشيرها أو إزالتها.

علاج عسر الهضم للحامل

يعد مرض عسر الهضم من أسوأ الأمراض التي قد تصيب المرأة الحامل، والتي يجب عليها محاولة التخلص منه بشكل سريع من خلال عدد من الطرق السهلة، والتي يأتي على رأسها ما يلي:-

تناول وجبات صغيرة على فترات متقاربة بدلًا من التأخير بين الوجبات وتناول كميات كبيرة.

تناول أطعمة غنية ومفيدة صحيًا وعلى رأسها الخضار والفاكهة، وتجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون، بجانب البعد عن الإنحناء، وتجنب النشاط البدني الزائد، أو الاستلقاء بعد الأكل مباشرة.

اقرأ أيضًا: عصائر تعالج عسر الهضم وتحسن الأمعاء وطريقة تحضيرها

كذلك يجب على الحامل مضغ الأكل جيدًا والنوم على وسادة مرتفعة والشرب بعد الأكل وليس أثنائه، والابتعاد عن المدخينن، وعدم تناول أي أدوية إلا بعد استشارة الطبيب.

علاج عسر الهضم لكبار السن

بشكل تقريبي، تعد أساليب علاج العسر للحوامل هي ذاتها لكبار السن، والذين يجب عليهم تناول الطعام من خلال وجبات قليلة ومتقاربة، بجانب تأدية التمرينات الرياضية البسيطة والمشي، ومضغ الطعام بشكل جيد دائمًا.

تابع مواقعنا