الإثنين 20 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ضرب الزوجة في أوغندا وطواف النساء في ماليزيا.. أغرب عادات شهر رمضان

شهرمضان - صورة ارشيفية
ثقافة
شهرمضان - صورة ارشيفية
السبت 24/أبريل/2021 - 11:50 م

شهر رمضان الكريم هو شهر مميز عند كل الشعوب الإسلامية، ويرتبط عندهم بعددٍ من التقاليد والموروثات الشعبية التي تختلف باختلاف الثقافات والحضارات، فنجد في كل دولة طقوسا مختلفة وغريبة في هذا الشهر الكريم. 

ضرب الزوجة في أوغندا

هناك في أوغندا عادة عجيبة وهي ضرب الرجل لزوجته على رأسها قبل الإفطار، وتلك العادة مستمدة من قبائل "اللانجو" الأوغندية، ويجب على الزوجة بعد ذلك أن تنهض برضاها لتعد طعام الإفطار.

كما تُعد وجبة "الماتوكي" هي من أشهر الأكلات المرتبطة بشهر رمضان وهي عبارة عن موز مطبوخ، وعادة ما يتجمع الأهالي ويفطرون عند أحد منازل القرية التي يتم اختيارها، وفي اليوم التالي يتم الإفطار في منزل أحد آخر.

زغاريد وخاتم فضة عادات تركية

أما عن تركيا فهم يحتفلون بإطلاق الزغاريد بمجرد ثبوت رؤية هلال رمضان من المنازل خاصة المنازل العريقة فرحًا بقدوم الشهر الكريم، كما ينثر الأهالي روائح وعطور المسك والعنبر وماء الورد على أعتاب منازلهم والحدائق المحيطة، ويجتمع أفراد الأسرة أول يوم إفطار في بيت أكبر فرد من أفراد العائلة.

لدى تركيا عادة طريفة وألا هي أن يتم تقديم الطبق التركي الشهير "كفتة داود باشا" على مائدة الإفطار، ويتم تخبئة خاتم من الفضة في إحدى كرات الكفتة ومن يعثر عليه يصبح من نصيبه.

ومن أهم مظاهر الاحتفال بشهر رمضان في تركيا، هي الاحتفالية التي تُقام في منطقة السلطان أحمد تُسمى بظاهرة "المحيا"، ويتم فيه إضاءة 77 ألف مسجد منذ المغرب وحتى صلاة الفجر.

زفة الأطفال في باكستان

لدى الباكستانيين عادة تميزهم وهي زفة الأطفال، فهم يقومون بعمل ما أشبه بزفة العُرس للطفل الذي يصوم لأول مرة احتفالا به، وتقوم الناس بطهي الوجبة الأساسية في أيام رمضان وهو "الباكورة"، ووقت أذان المغرب يتم إطلاق صفارة بدلًا من مدفع الإفطار.

والعادة الأكثر غرابة وطرافة لدى الباكستانيين هي مسابقة "حرب البيض المسلوق" التي تُقام على مدار شهر رمضان وتبدأ في المساء وتنتهي مع السحور، ويقوم فيها أحد المتسابقين بإمساك بيضة مسلوقة، ويضرب بها الأخرى التي بيد خصمه لكسرها.

طواف النساء في ماليزيا

عندما يثبت رؤية الهلال يقوم مسلمو ماليزيا بقرع الدفوف، وإذاعة بيان على وسائل الإعلام، وتقوم النساء برش الشوارع بالمياه، ولديهم عادة جميلة وألا وهي أن تقوم النساء بالطواف في المنزل لقراءة القرآن في الفترة بين الإفطار والسحور.

وتحرص المساجد على إشعال البخور وفتح أبوابها طوال اليوم على خلاف باقي أيام العام، ويحرص الشباب على ارتداء الملابس الوطنية، ووضع القبعات المستطيلة على رؤوسهم.

تابع مواقعنا