الإثنين 20 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بمشاركة السعودية.. كل ما تريد معرفته عن منتدى الحياد الصفري لمنتجي الطاقة

 وزارة الطاقة السعودية
تقارير وتحقيقات
وزارة الطاقة السعودية
السبت 24/أبريل/2021 - 09:18 م

أعلنت وزارة الطاقة السعودية، اليوم السبت، أن المملكة تنضم إلى الولايات المتحدة وكندا والنرويج وقطر لتأسيس منتدى جديد هو منتدى الحياد الصفري للمنتجين.

"منتدى الحياد الصفري للمنتجين" هو منصة تناقش من خلالها كل الدول المنتجة للبترول والغاز كيفية دعم تطبيق اتفاقية باريس للتغير المناخي التي يمثل الوصول بالانبعاثات إلى مستوى الحياد الصفري أحد أهدافها.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية في بيان إن تغير المناخ هو تحدٍ للعالم كله والمملكة ملتزمة بالتطبيق الكامل لاتفاقية باريس التي تأخذ في الاعتبار حقوق الدول وواجباتها وتُركّزعلى ظروفها الوطنية الخاصة، وتُقِرّ بأن هناك طرقا واستراتيجيات وطنية أخرى مختلفة لتخفيف وإزالة الانبعاثات ولهذا السبب دعت المملكة إلى تبني الاقتصاد الدائري للكربون الذي يُمثّل نهجا شاملا ومتكاملا وجامعا وواقعيا، يعمل على إدارة الانبعاثات.

معلومات عن منتدى الحياد الصفري لمنتجي الطاقة

وقد جاء في بيان مشترك لأعضاء المنتدى أن “كندا والنرويج وقطر والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، الذين يمثلون مجتمعين 40% من الإنتاج العالمي من البترول والغاز يجتمعون لتشكيل منتدى تعاوني سيطوّر استراتيجيات عملية للوصول بالانبعاثات إلى الحياد الصفري تشمل الحد من انبعاثات الميثان وتعزيز نهج الاقتصاد الدائري للكربون ".

ومن المقرر أن يستهدف المنتدى تطوير وتحديث ونشر تقنيات الطاقة النظيفة واحتجاز الكربون وتخزينه وتنويع مصادر دخل لا تعتمد على إيرادات المواد الهيدروكربونية وإجراءات أخرى تتوافق مع الظروف الوطنية لكل دولة، وفق ما نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس" اليوم السبت.

وأضاف المصدر  أن المملكة هي من أشد المناصرين للدور الذي تؤديه التقنية والابتكار في الجهود الرامية إلى تخفيض وإزالة الانبعاثات ومساعدة العالم على تحقيق هدف الحياد الصفري لمنتجي الطاقة، وسوف يتطلب الوصول إلى هذا الهدف الصعب تعاون كل أعضاء المجتمع الدولي بشأن جميع الحلول الممكنة. 

ودعا الملك سلمان بن عبدالعزيز العاهل السعودي يوم الخميس الماضي إلى رفع مستوى التعاون الدولي لمواجهة تحديات التغير المناخي، مشيرا إلى أن المملكة المنتج الأول للنفط في العالم، تهدف لإنتاج 50% من احتياجاتها من الطاقة من مشاريع الطاقة النظيفة بحلول عام 2030.

تابع مواقعنا