السبت 18 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مارفيلا 12.. رحلة نقل أول نسخة كأس عالم و4 منتخبات على متن "سفينة فاكهة"

مارفيلا دي فوتبول
رياضة
مارفيلا دي فوتبول
الإثنين 26/أبريل/2021 - 08:24 م

تحمل بطولات كأس العالم دائما العديد من الحكايات والأحداث الغريبة، ولا تخلوا كل نسخة ينتظرها العالم أجمع من مفاجأة أو أمر غير مألوف للجميع بخلاف ما يحدث داخل الملعب من أشياء غير متوقعة أيضا.

وستكون القصة هذه المرة في حلقة اليوم من "مارفيلا دي فوتبول" عن أول نسخة من بطولة كأس العالم، وكيف تم نقلها بل ونقل بعض المنتخبات أيضا التي ستشارك فيها.

أزمة كبرى مع قرار إنطلاق أول بطولة كأس عالم

قرر جول ريميه رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، انطلاق بطولة كأس العالم في عام 1930 وكان كأس البطولة يحمل اسمه في ذلك الوقت، وفاز بتنظيم البطولة دولة الأوروجواي وذلك بصفتها صاحبة ذهبية كرة القدم بالألعاب الأولمبية فى دورتي باريس 1924 وأمستردام 1928 وأيضا بمناسبة مرور 100 عام على استقلالها وتحررها من الاستعمار الإسباني.

وقامت دولة أوروجواي بإرسال دعوة مفتوحة إلى كل الدول دون أن تقم بتصفيات تمهيدية، ولكن المفاجأة أن كل الدول في قارة أوروبا رفضت الأمر وذلك بسبب صعوبة السفر إلى قارة أمريكا الجنوبية لعدم وجود خطوط طيران في ذلك الوقت، ومشاق الرحلة الكبيرة جدا.

كما ذكرت العديد من المصادر أنه تم إرسال دعوة إلى منتخب مصر كممثل لقارة إفريقيا، ولكنه اعتذر عن المشاركة بسبب المسابقة البعيدة جدا.

وأقيمت بطولة كأس العالم في ذلك الوقت بمشاركة 13 منتخب فقط، بينهم 4 منتخبات من قارة أوروبا وهم فرنسا ورومانيا ويوغسلافيا وبلجيكا، وتم الإعلان عن انطلاق البطولة يوم 13 يوليو عام 1930 حتى يوم 30 من نفس الشهر والعام، ومن هنا تبدأ القصة.

شكل أول كأس عالم

سفينة كونتي فيردي التي نقلت كأس العالم

ظل الجميع يفكر كيف سيتم نقل كأس البطولة والمنتخبات الأربعة المشاركة من قارة أوروبا إلى قارة أمريكا الجنوبية، لتأتي فكرة السفر على متن السفينة الإيطالية العملاقة الشهيرة "كونتي فيردي"، لتنطلق الباخرة يوم 21 يونيو من ميناء مدينة جنوى الإيطالية وعلى متنها لاعبي منتخب رومانيا.

وبعد محطة قصيرة في المياه وصلت السفينة إلى مدينة فيلفرانش سور مير لتصحب منتخب فرنسا وجول ريميه رئيس فيفا والذي كان يحمل الكأس في حقيبته ومعه زوجته أنيتا والحكم توماس بلفاي ومجموعة من المسؤولين الفرنسيين، ثم وصلت الباخرة إلى مدينة برشلونة الإسبانية لتصطحب منتخب بلجيكا والحكمان جان لانجنوس وهنري كريستوف.

صورة لاعبي المنتخبات على متن السفينة

وفي يوم 29 يونيو 1930، وصلت الباخرة إلى شاطئ ريو دي جانيرو لاصطحاب منتخب البرازيل، وأخذ شحنة من الأناناس والموز والبرتقال أيضا على الباخرة، وكان هناك حفل راقص على متن الباخرة احتفالا بعبورها خط الاستواء، ولكن وسط هذه الأجواء تلقى الحكم الفرنسي نبأ وفاة زوجته ليخيم الحزن لبعض الوقت على السفينة.

ولأن الجميع كان يعرف أن الرحلة ستحتاج إلى وقت طويل، وعندما يصلون إلى أوروجواي سوف يكون متبقى أيام قليلة فقط على انطلاق البطولة، ولن يكن هناك وقت كافي للدخول في معسكرات مغلقة، قررت المنتخبات المتواجدة على السفينة خوض تدريباتها على متن الباخرة ذاتها معتمدين على بعض الأثاث كحواجز للتدريبات ولم تتوقف هذا الاستعداد طوال الرحلة إلا يوم الحفل الذي تم إقامته.

تدريبات لاعبي المنتخبات على متن السفينة

وبعد 16 يوما في المياه، أبلغت السفينة كونتي فيردي وصولها إلى شواطئ أوروجواي في يوم 5 يوليو 1930، لتلقى استقبال حافل من الجماهير بالأغاني والاحتفالات بوصولها منذ دخولها إلى الميناء فقط، لتحصل المنتخبات والبعثة التي وصلت على راحة ثم بدأت استكمال الاستعدادات حتى بدأت البطولة.

وانطلقت بطولة كأس العالم في نسختها الأولى 13 يوليو 1930، وحصد البطولة منتخب الأوروجواي المنظم لها وكان الأرجنتين هو الوصيف، وحصل جليرمو ستا بيلي نجم المنتخب الأرجنتيني على جائزة هداف البطولة برصيد 8 أهداف، لتنتهي قصة أول نسخة من كأس العالم أو كأس جول ريميه.

صورة أرشفية للسفينة
تابع مواقعنا