الخميس 23 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تأكيدًا لـ"القاهرة 24".. الآثار تعلن سقوط جزء من الرفرف الخشبي لـ"قُبة الفوارة" بجامع السلطان حسن (صور)

 الرفرف الخشبي لقبة
تقارير وتحقيقات
الرفرف الخشبي لقبة الفوارة مسجد السلطان حسن
الجمعة 28/مايو/2021 - 08:21 م

أعلنت وزارة السياحة والآثار في بيان لها، منذ قليل، سقوط جزء من “الرفرف الخشبي الحديث” لقُبة الفوارة بمسجد السلطان حسن، والذي تم استحداثه ضِمن أعمال الترميم التي قامت بها لجنة حِفظ الآثار العربية بالجامع خلال النصف الأول من القرن الماضي جراء عوامل التعرية.

وتوجَه على الفور الدكتور أسامة طلعت، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار، إلى الجامع على رأس فريق أثري وهندسي، ومدير عام المنطقة، لمعاينة الواقعة، مُؤكدًا أن القبة والجامع في حالة جيدة من الحفظ، وأن الجُزء الذي سقط ليس هو الأثري الأصلي أو جزء منه فهو مُستحدث، حيث قامت لجنة حفظ الآثار العربية باستبدال الرفرف الأثري المتهالك بآخر حديث، وهو مُتواجد حاليًا بالمسجد.

 الرفرف الخشبي لقبة الفوارة مسجد السلطان حسن

وأضاف الدكتور طلعت أنه تم تشكيل فريق مُتخصص من مُرممي المجلس الأعلى للآثار للبدء الفوري في أعمال الترميم والصيانة وإعادته إلى ما كان عليه.

وكانت مصادر من وزارة السياحة والأثار، قد أعلنت لـ"القاهرة 24"، سقوط جزء من الرفرف الخشبي لقبة الفوارة بجامع السلطان حسن، وإغلاق المسجد أمام المُصلين اليوم، لحين الانتهاء من عمليات الترميم.

 الرفرف الخشبي لقبة الفوارة مسجد السلطان حسن


الجدير بالذكر، أن جامع ومدرسة السلطان حسن، أنشأهما السلطان الناصر حسن بن الناصر محمد بن قلاوون عام 757 هـ، وانتهى بناء الجزء الأكبر منها عام 762 هـ، وظل العمل بها حتى بعد وفاة السلطان حسن عام 764 هـ. 

 الرفرف الخشبي لقبة الفوارة مسجد السلطان حسن
 الرفرف الخشبي لقبة الفوارة مسجد السلطان حسن

وبُني المسجد على طراز المساجد الإسلامية، ويتكون من (صحن أوسط) مكشوف، تُحيط به أربعة إيوانات أكبرها (إيوان القبلة)، وتتوسطه (قبة وضوء) تُغطيها قُبة محمولة على ثماني أعمدة رخامية.

تابع مواقعنا