الجمعة 17 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

اختلاس مال عام وتلاعب ومخالفات يكشفها آخر تقرير للمحاسبات حول أداء "الحديد والصلب" (خاص)

شركة الحديد والصلب
اقتصاد
شركة الحديد والصلب
الثلاثاء 01/يونيو/2021 - 07:37 م

كشف آخر تقرير للجهاز المركزي للمحاسبات، أداء شركة الحديد والصلب المصرية، خلال العام المالي المنتهي في 30 يونيو 2020، حصل عليه “القاهرة 24”، عن ضعف نظام الرقابة الداخلية للشركة، ووجود مخالفات مالية واختلاس للمال العام، حيث سمح مستشار قطاع الأمن ومدير إدارة الأمن بالشركة بدخول السيارة رقم 38697 نقل المنوفية، وكذلك لودر يخص أحد العملاء، وتحميل السيارة بنحو 45 طن زهر قاعدي (منتج نهائي درجة أولي) تقدر بنحو 266 ألف جنيه، يوم الخميس 9 أبريل 2020، والسماح بخروج العربة دون وجود أي تعاقد مع الشركة، مقابل الاتفاق على 50 ألف جنيه يتم إعطاؤها لمستشار قطاع الأمن، وهو ما يعد تصرف في منتجات الشركة بشكل غير قانوني، ولم تقم الشركة بإجراء أي تحقيق داخلي في الواقعة، ولم يتم إبلاغ الجهاز المركزي للمحاسبات، في حين أبلغت الشركة هيئة الرقابة المالية ومباحث الأموال العامة.

تلاعب وتزوير واختلاس المال العام

وينص القانون، على رؤساء الجهات الخاضعة لرقابة الجهاز على إبلاغه بوقائع الاختلاس أو السرقة أو التبديد او الاتلاف او الحريق أو الإهمال يوم اكتشافها، موافاة الجهاز  بالقرارات الصادرة بشأنها فور صدورها، ونتائج التحقيقات اول بأول.
كما أظهر تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات وجود حالة تلاعب وتزوير واختلاس المال العام  من قبل رئيس قسم حسابات الاعتمادات المستندية، ومنتدب مدير إدارة التمويل، وكاتب ثالث منتدب رئيس قسم حسابات الشيكات، حيث أصدروا شيكات لأقاربهم وذويهم دون وجه حق ، حيث لا يمثلون موردين لأي سلع أو خدمات للشركة.


وتابع التقرير أن أولئك الأشخاص قاموا بالاستيلاء على مبلغ ما تمكنت الشركة من حصره  بنحو 3.295 مليون جنيه مقابل اصدار 14 شيك، خلال الفترة من 1/2017، وحتى 11/2019,.وذلك عن طريق اصدار شيكات والحصول على توقيع  المفوضين بالتوقيع عليها وتسليم تلك الشبكات لأقاربه، وبعد ذلك يقوم بكتابة أن الشيك ملغي في حافظة الشيكات الشهرية، وكذلك على كعب الشبك بدفتر، كعوب الشيكات، دون إرفاق أصل الشيك الملغي  أو تزوير الشيك والغاؤه  وارفاقه بدفتر الكعوب.
وقام كاتب ثالث ومنتدب رئيس قسم الشيكات، بتوريد ما تحصل عليه قريبه بمبلغ 62.259 ألف جنيه بتاريخ 20 فبراير 2020، وهو ما يعد اعتراف  بالتلاعب والتزوير والاختلاس.
ولم تبلغ الشركة الجهاز المركزي للمحاسبات بتلك المخالفات المالية، واكتفت بالتحقيق الداخلي والذي لم ينتهي حتى تاريخ صدور تقرير المركزي للمحاسبات، وإبلاغ الرقابة  الإدارية دون إبلاغ نيابة الأموال العامة.
ووفقا لتقرير الجهاز المركزي للمحاسبات، مازال أحد الموظفين على رأس العمل بإدارة الشئون الإدارية بمصانع الشركة بالتبين، والآخر انقطع عن العمل، وتم فصله لانقطاعه عن العمل.

 انعدام  الضبط الداخلي على منجم ناصر

وكشف تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات عن انعدام  الضبط الداخلي على منجم ناصر بالواحات البحرية، حيث تبين:
١- عدم وجود  سور وبوابة دخول وخروج وأمن المنجم.
2- عدم وجود ميزان بسكول بالمنجم، حيث يتم الشحن من المنجم ويتم إصدار الفاتورة، والوزن بالمنجم الجديد الذي يبعد ما يزيد عن 20 كيلو متر عن منجم ناصر.
3- وجود فترة توقف عن التسليم بعد أن تنتهي ساعات عمل  مسئول الموقع في حين يستمر العمل في الموقع ليلا.
4- عدم الالتزام بترقيم أذون التحميل ترقيمًا تسلسليًّا كما تنص الدورة المستندية الخاصة بالمبيعات.

وأشار التقرير إلى ضعف الرقابة على مبيعات الشركة، حيث يتم  تسجيل مسلسل فواتير المبيعات بنظام الحاسب الألي يدويًّا، ويسمح النظام بتخطي المسلسل وإصدار أكثر من فاتورة بنفس الرقم المسلسل للفاتورة.

خسائر شركة الحديد والصلب

بلغت الخسائر المرحلة لشركة الحديد والصلب، نحو 7.2 مليار جنيه حتى 30 يونيو 2020، بخلاف خسائر العام والبالغة 983 مليون جنيه، بإجمالي 8.2 مليار جنيه .
تمثل 420% من رأس المال المصدر والمدفوع للشركة والبالغ 1.9 مليار جنيه .

شركة الحديد والصلب توافق على إنشاء مركز منفصل لمشروع تجربة تركيز الخام

صورة من تقرير المركزي للمحاسبات
صورة من تقرير المركزي للمحاسبات
تابع مواقعنا