السبت 18 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دراسة: البعوض المصاب ببكتيريا مكافحة الفيروسات يقلل من الإصابة بحمى الضنك بنسبة 75%

بعوضة
كايرو لايت
بعوضة
الأحد 13/يونيو/2021 - 10:44 ص

توصلت دراسة جديدة إلى أن البعوض المصاب ببكتيريا مكافحة الفيروس، يحمي من معدلات حمى الضنك بنسبة 75%.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، قال الباحثون إن البعوض المصاب ببكتيريا فريدة، أدى إلى انخفاض مذهل في حمى الضنك في منطقة بإندونيسيا.

وأطلق العلماء في يوجياكارتا بجاوة، ملايين البعوض المحقونة ببكتيريا Wolbachia التي تمنعهم من نقل فيروس حمى الضنك.

ووجد الفريق أن الإصابات كانت أقل بنسبة 77% في الأحياء المعالجة، مقارنة بالمناطق التي لم تتعرض للحشرات المصابة.

وتعتبر حمى الضنك، فيروس استوائي يسبب الحمى الشديدة والأوجاع، ويصيب حوالي 400 مليون شخص كل عام ويقتل ما يصل إلى 25000 شخص.

وفي برنامج تجريبي منسق من قبل برنامج البعوض العالمي، تم إطلاق البعوض المصاب بالبكتيريا Wolbachia في 12 منطقة تم اختيارها عشوائيًا في يوجياكارتا، وهي مدينة تضم أكثر من 300000 نسمة، في حين تم اختيار 12 حيًا آخر كمجموعة تحكم.

وأكد الباحثون أنه تم تشخيص حمى الضنك في 2.3٪ فقط من الأشخاص الذين يعيشون في الأحياء حيث تم إطلاق البعوض المعدل، مقارنة بـ 9.4٪ في المناطق الخاضعة للمراقبة.

كما وجدت الدراسة، التي شملت أكثر من 8000 فرد، أن حالات حمى الضنك التي تتطلب دخول المستشفى انخفضت بنسبة 86 % في المناطق المعالجة.

وقال المؤلف المشارك آدي أوتاريني: "هذا نجاح عظيم لشعب يوجياكارتا، و يوجد في إندونيسيا أكثر من 7 ملايين حالة إصابة بحمى الضنك كل عام، مما يسمح لنا نجاح التجربة بتوسيع عملنا عبر مدينة يوجياكارتا بأكملها وإلى المناطق الحضرية المجاورة.

وأضاف: “تؤثر البكتيريا أيضًا على التكاثر، مما يضمن أن الحشرات لديها فقط ذرية مصابة بالبكتيريا، والنتيجة هي زيادة عدد الحشرات التي لا تنقل الفيروس”.

تابع مواقعنا