الإثنين 03 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

سفير جنوب السودان بالقاهرة يكشف مفاجأة: تنسيق كامل مع مصر لبناء سدين على النيل الأبيض (خاص)

نهر النيل
سياسة
نهر النيل
الجمعة 25/يونيو/2021 - 08:41 م

كشف جوزيف موم، سفير دولة جنوب السودان في مصر، تفاصيل تنسيق مصري جنوب سوداني لبناء سدين على النيل الأبيض، معلقًا على تصريحات نائب وزير الخارجية الجنوب سوداني حول بناء سد كبير على النيل أيضًا. 


وقال موم في تصريحات لـ"القاهرة 24"، إنه ليس لديه معلومة مؤكدة حول تصريحات نائب وزير الخارجية في دولة جنوب السودان ببناء سد كبير على النيل الأبيض، موضحًا أن هناك تنسيقًا بين دولتي جنوب السودان ومصر لبناء سدين. 


وأوضح أن بناء السدين سيكون بدعم فني ومادي من مصر لتوفير الاحتياجات من الكهرباء للمناطق التي يُبنى فيها السد، لافتًا إلى أن الاتفاق بين البلدين على بناء هذين السدين كان من فترة. 


ولفت سفير دولة جنوب السودان في مصر إلى أن وزير الري المصري في زيارة إلى دولة جنوب السودان منذ عدة أيام، للتعاون بين البلدين في مشروعات المياه والري والسودان والكهرباء. 


وشدد على أن السدين المقرر بنائهما على النيل الأزرق سيكونان في منطقتي "مومولي، وجوجريال" الواقعتين على النيل الأبيض. 


وأشار السفير الجنوب سوداني إلى أن التنسيق والتعاون بين جوبا والقاهرة يمتد أيضا إلى تنظيف مجرى النيل الأبيض، لتحقيق انسياب المياه بصورة سليمة. 
 

وفي وقت سابق، قال دينق داو دينق، نائب وزير خارجية جنوب السودان، إن بلاده تخطط منذ 10 سنوات لبناء سد على نهر النيل.

وأضاف دينق داو دينق في حوار صحفي مع "ذا ناشيونال" الإمارتية، إن بلاده تعاني من ندرة الماء ونقص الكهرباء وضعف البنية التحتية، ومنع الفيضانات.

وتابع نائب وزير خارجية جنوب السودان أن وزارة الري الجنوب سودانية أصدرت تعليمات لبدء إجراء دراسات أولية لبناء السد، بما في ذلك مدى ارتفاع السد، وحجم الخزان خلف جسم السد وعدد التوربينات.

تابع مواقعنا