الإثنين 20 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مبادرة تطالب بوقفها.. و"الصحة العالمية": مصر الأولى عالميًا في الولادة القيصرية

القاهرة 24
كايرو لايت
الجمعة 02/يوليو/2021 - 03:00 م

ظهرت مُبادرة "أوقفوا شق البطن" لمؤسستها مي الشامي، التي تنادي بوقف الولادة القيصرية غير الضرورية، والتصدي لبعض الأطباء الذين يُروجون لفكرة الولادة القيصرية، نظرًا لأنها أقل في عدد الساعات، بالإضافة إلى التكلفة المرتفعة لها.

مصر الأولى عالميًا بنسبة 63%

اللجوء للولادة القيصرية دائمًا ما يدق ناقوس الخطر، خاصةً في مصر، حيث كشفت إحصائيات منظمة الصحة العالمية احتلالها المركز الأول بنسبة 63% في إجراء جراحات الولادة القيصرية، وذلك بعد أن كانت بالمركز الثالث عالميًا عام 2014 بنسبة 52%.

وعلى الرغم من وضع منظمة الصحة العالمية قاعدة لنسب الولادة القيصرية، وهي عدم تخطي أي مجتمع نسبة تلك الجراحة الـ15%، إلا أن نسبة الولادة في بريطانيا تكون 26%، وفي الدومينكان 58%، فيما تتجاوز مصر أضعاف الرقم الموضوع، حيث تبلغ نسب الولادة القيصرية بها الـ63%.

فاتورة الولادة القيصرية ترتفع لـ14 مليارًا

ووفق المسح السكاني الصادر عن وزارة الصحة والسكان، فإن المكاسب المحققة من وراء عمليات الولادة الطبيعية تبلغ 3 مليارات و675 مليون جنيه، وذلك لأن تسعيرة الولادة الطبيعية تتراوح بين 1000 إلى 3000 جنيه، بينما تكون الولادة القيصرية من 8 آلاف إلى 14 ألف جنيه، ما يجعل الفاتورة ترتفع إلى 14 مليارًا و525 مليون جنيه.

الحالة الاقتصادية للمرأة تُزيد من نسب الولادة القيصرية

وأثبتت دراسة سابقة لمنظمة الصحة العالمية، عمليات الولادة القيصرية يمكن أن تتوقف على الحالة الاقتصادية للمرأة، حيث تتزايد بين السيدات الأعلى في المستوى التعليمي، وكلما كان الدرجة العلمية عالية، زاد معها احتمال إجراء الولادة القيصرية، إذ وصلت نسبة الولادة الخطيرة بين النساء الحاملات لشهادات عليا نحو 58.5%، بينما كانت نسبة سيدات التعليم المتوسط نحو 46.4%، فيما وصلت النسبة للنساء غير المتعلمات إلى 37%.

وبحسب الدراسة التي تؤشر على الحالة الاقتصادية للمرأة، فإن نسبة الولادة القيصرية في المستشفيات الخاصة بلغت 65.7%، أما القطاع الحكومي فكانت النسبة به 45.3%.

الولادة القيصرية وباء حقيقي

وأطلقت منظمة الصحة العالمية على عمليات الولادة القيصرية مصطلح "البواء الحقيقي"، وذلك بسبب كثرة النساء التي تلجأن لتلك الإجراء دون الحاجة إليه، لتحقيق معنى "ولادة دون ألم"، دون الإدراك الكافي حول المضاعفات الناجمة عن تلك الإجراء.

الولادة القيصرية قد تؤدي إلى إزالة الرحم

وقال الدكتور محمد نادي، أخصائي النساء والتوليد، إن مخاطر الولادة القيصرية متعددة، أبرزها حدوث التصاقات داخلية، كالتصاق جدار الرحم، المثانة، أو الأمعاء.

وأضاف نادي، لـ"القاهرة 24"، أن بعض النساء يمكن أن تتعرضن خلال العملية الجراحية إلى التصاق المشيمة بجرح الولادة القديم في الرحم، ما يسبب حدوث نزيف حاد للمريضة.

وتابع: “المشيمة يمكن أن تخترق جدار الرحم، وفي هذه الحالة يجب إجراء عملية لإزالته تمامًا”.

وأوضح أخصائي النساء والتوليد أن هناك بعض الحالات التي يمكن أن تتعرض لالتهابات جلدية مكان جرح الولادة القيصرية إذا كانت تُعاني من الإصابة بمرض السكري، أو فقر الدم (الأنيميا) أو تناول المواد الكيميائية.

تابع مواقعنا