الأحد 02 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"الأدوية الأوروبية": هناك صلة بين التهاب القلب ولقاحات الرنا المرسال

تلقي لقاح كورونا
صحة وطب
تلقي لقاح كورونا
الجمعة 09/يوليو/2021 - 05:32 م

قالت لجنة السلامة التابعة لوكالة الأدوية الأوروبية "EMA"، إنه يجب إدراج حالات التهاب عضلة القلب والتهاب التامور كأعراض جانبية محتملة للقاحين من الرنا المرسال.

وأكدت أن مثل هذه الحالات تحدث في المقام الأول في غضون 14 يومًا من التطعيم، وفي كثير من الأحيان بعد الجرعة الثانية وفي الرجال البالغين الأصغر سنًا.

 وأشارت وكالة الأنباء العالمية " رويترز"، إلى أن هذه النتائج تتماشى مع النتائج التي توصل إليها مسئولو الصحة الأمريكيون الشهر الماضي.

وأوصت لجنة "EMA" أيضًا بعدم تطعيم الأشخاص الذين لديهم تاريخ من متلازمة التسرب الشعري "CLS" بلقاح جونسون أند جونسون، حيث طلبت هيئة الرقابة في يونيو إضافة CLS كأثر جانبي من لقاحات استرازينيكا.

وأفادت بأنه من السابق لأوانه تحديد ما إذا كان سيتم طلب أكثر من اللقاحين المطلوبين حاليًا لمعظم لقاحات كورونا المعتمدة، قائلة إنها واثقة من أن النظام المعتمد كان كافيًا.

يشار إلى أن لقاحات الرنا المرسال عبارة عن جزيء يحمل الشيفرات الوراثية من جزيء الحمض النووي الريبوزي منقوص الأوكسجين، ويلعب هذا النوع دورًا كبيرا في إنتاج لقاحات كورونا، من خلال إعطاء تعليمات لخلايا الجسم البشري، لإنتاج جزيء غير مؤذ من بروتين يكون على سطح الفيروس،  ويسمى بروتين الشوكة، ويميز الجسم البروتين على أنه جسم غريب، ومن ثم يبدأ بالاستجابة لإنتاج الأجسام المضادة.

تابع مواقعنا