الأحد 02 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نقابة الأطباء: نطالب بإعادة تطبيق إجازة التفرغ لكليات الطب مرة أخرى

نقابة الأطباء
تقارير وتحقيقات
نقابة الأطباء
الجمعة 16/يوليو/2021 - 01:00 م

أثار قرار إلغاء إجازات تفرغ الماجستير والدكتوراه للأطباء العاملين بمستشفيات الصحة لمدة 6 أشهر استياء بعض طلبة الدراسات العليا بسبب عرقلة مسيرتهم العلمية وإعاقتهم عن استكمال مشوارهم الدراسي.


رأي الطلاب

يقول محمود عصام، طالب بكلية طب قسم تخدير، إن إلغاء إجازة التفرغ يُمثل ضغطًا على طلبة الدراسات العليا في الوقت الحالي، خصوصًا أنهم لم يستطيعوا التوفيق بين العمل والدراسة في آنٍ واحد.

التقط محمد زكريا، طالب دراسات عليا، أطراف الحديث قائلًا: “الحياة تعود إلى طبيعتها مرة أخرى، ومن الطبيعي أن يُلغي هذا القرار؛ حتى نستطيع الحصول على درجاتنا العلمية دون أي ضغوطات العمل خصوصًا أن أعداد كورونا ما زالت في الانخفاض، ونحن نبذل أقصى جهدنا للتصدي للفيروس”.

وقال  الدكتور توماس نجيب: "نعاني حاليًا من مشكلة كبيرة منها في الوقت الحالي، فعندما يتم التسجيل لدراسة الماجستير أو الدكتوراه يتطلب مننا حضور عدد معين من المحاضرات ولكن للأسف بعد إلغاء القرار لم نتمكن من الحضور بسبب بُعد المسافة بين مكان العمل والجامعة".

قرار موفق في حالة زيادة الأعداد

وفي الإطار التالي، أكد الدكتور أبو بكر القاضي، أمين صندوق النقابة العامة للأطباء، أن إجازة التفرغ عبارة عن فترة لتحضير الماجستير والدكتوراه للأطباء للحصول على الدرجات العلمية من خلال حضور المؤتمرات الطبية وغيرها.

وأضاف القاضي لـ"القاهرة 24" أن قرار إلغاء إجازة التفرغ موفق في حالة زيادة أعداد  مصابي كورونا لسد العجز بالمستشفيات؛ ولكن يجب إيقافه عندما تصبح الأوضاع مستقرة للتيسير على الأطباء وإتاحة الفرصة لهم لاستكمال مسيرتهم الدراسية.

وتابع: “على الأطباء تحمل هذا القرار حتى نتجاوز تلك الجائحة والتصدي لفيروس كورونا وفي حالة انتهاء الجائحة يجب إيقاف القرار، خصوصًا إذا وضعنا في الاعتبار أن الأطباء قاموا بواجبهم على أكمل وجه في أحلك الظروف أثناء تفشي الفيروس ولن يدخروا أي جهد ولن يتأخروا عن واجبهم تجاه الشعب المصري”.

واستطرد حديثه قائلًا: “نشهد هذه الأيام تناقصًا في أعداد الإصابات بفيروس كورونا ومن الأفضل إلغاء القرار في الوقت الحالي وإعادة تطبيقه مرة أخرى مع زيادة أعداد المصابين بفيروس كورونا حتى يتمكن الأطباء من استكمال مشوارهم الدراسي”.

الأمور تحت السيطرة

وفي هذا السياق قال الدكتور أسامة عبد الحي، أمين عام نقابة الأطباء، إن إجازة التفرغ تسمح للأطباء باستكمال رسائل الدكتوراه؛ ولكن تم إصدار قرار إلغاء إجازة التفرغ وفقًا لما تمر به البلاد من جائحة كورونا.

وأضاف عبد الحي لـ"القاهرة 24" أنه طبقًا للبيانات الرسمية التي تصدرها وزارة الصحة أن الأمور تحت السيطرة وأن أعداد المصابين بدأت في الانخفاض، فمن الأفضل حرصًا على مصالح الأطباء أن تعود إجازة التفرغ، ويتم تطبيق القرار مرة أخرى في حالة وجود أزمات صحية مماثلة.

وأشار عبد الحي إلى أهمية دور نقابة الأطباء في مطالبة وزارة الصحة بإلغاء القرار في الوقت الحالي.

وتابع أمين عام نقابة الأطباء أن التخبط في القرارات وعدم استقرار الأوضاع بالنسبة لشباب الأطباء يؤثر عليهم بالسلب من خلال التفكير بالهجرة إلى خارج مصر.


التأثير بالسلب

ومن جانبها، قالت الدكتورة إيمان سلامة، مقرر اللجنة الاجتماعية وعضو مجلس نقابة الأطباء، إنه في الفترة الحالية قلت أعداد الإصابة بفيروس كورونا ومن المفترض عودة إجازات التفرغ الدراسي أو رعاية الطفل وخلافه خصوصًا أن المؤتمرات والحفلات ومباريات كرة القدم عادت مرة أخرى.

وأضافت سلامة لـ"القاهرة 24" أن قرار منع إجازة التفرغ الدراسي للأطباء تؤثر عليهم بالسلب لأنها تعرقل استكمال مشوار دراستهم سواء لتحضير الماجستير أو الدكتوراه؛ ما يتطلب منهم الحضور في الجامعة.

وتابعت “قرار منع الإجازة من الممكن قبوله أثناء جائحة كورونا ولكن حاليًا الأمور مستقرة، فمن الضروري إلغاء القرار وإعادة تطبيقه مرة أخرى عند تفاقم الأوضاع الصحية”، مؤكدة دور نقابة الأطباء في مخاطبة وزارة الصحة لإلغاء القرار، ولكن للأسف لا يوجد استجابة فعلية.

وأشارت عضو مجلس نقابة الأطباء إلى أن هناك بعض القرارات التي تدفع الأطباء إلى الهجرة خارج البلاد لتحسين بيئة العمل والأجور.

تابع مواقعنا