الإثنين 03 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أحدهم مع عمر الشريف.. أفلام جمعت عز الدين ذو الفقار وفاتن حمامة بعد انفصالهما

فاتن حمامة وعز الدين
فن
فاتن حمامة وعز الدين ذو الفقار
الجمعة 23/يوليو/2021 - 11:01 ص

تمر اليوم 23 يوليو ذكرى رحيل المؤلف والمخرج السينمائي عز الدين ذو الفقار، صاحب العديد من الأفلام المميزة في تاريخ السينما المصرية، منها عدة أفلام مع زوجته فاتن حمامة، التي جمعت بينهما قصة حب شهيرة لكنها انتهت بالانفصال وأثمر الزواج عن ابنتهما نادية.

وتعاون عز الدين ذو الفقار مع فاتن حمامة في العديد من الأفلام سواء قبل زواجهما أو خلاله وحتى بعد الانفصال أيضا لم يتوقف التعاون بينهما، إذ تعارفا أثناء تصوير فيلم "أبو زيد الهلالي" عام 1947، واتفقا على الزواج بعد أن شاركت فاتن حمامة في بطولة فيلمه "خلود" عام 1948 والذي شارك فيه عز الدين ذو الفقار بالتمثيل أيضا إلى جانب إلإخراج.

واستمر زواج عز الدين ذو الفقار وفاتن حمامة 6 سنوات وحكى المخرج الراحل في أحد اللقاءات التليفزيونية أن عائلة فاتن حمامة كانت معترضة على هذه الزيجة في البداية، لكنه تمسك بها لإعجابه بشخصيتها الفريدة والتي وصفها بالساحرة.

ومن الأفلام التي تعاون فيها عز الدين ذو الفقار وفاتن حمامة أثناء فترة زواجهما "أنا الماضي" بطولة عماد حمدي وزكي رستم وفريد شوقي ولولا صدقي ونجمة إبراهيم، و"سلو قلبي" بطولة يحيى شاهين وعمر الحريري وحسين رياض وسناء جميل وعبد السلام النابلسي، و"موعد مع الحياة" بطولة شادية وشكري سرحان وعمر الحريري وحسين رياض وزينات صدقي، و"موعد مع السعادة" عام 1954 بطولة عماد حمدي وحسين رياض وآمال فريد، والذي يعد آخر أفلامهما معا قبل الانفصال، وظهرت في هذا الفيلم ابنتهما نادية.

ولم يمنع طلاق عز الدين ذو الفقار وفاتن حمامة من استمرار التعاون الفني بينهما، فبعد 3 سنوات من الطلاق قدما معا فيلم "طريق الأمل" عام 1957 بطولة شكري سرحان ورشدي أباظة وزهرة العلا، ليتبعاه بفيلم "امرأة في الطريق" بطولة شكري سرحان ورشدي أباظة وزكي رستم وآمال فريد، "وبين الأطلال" بطولة عماد حمدي وصلاح ذو الفقار وسميحة أيوب، وأخيرا الفيلم الشهير "نهر الحب" عام 1960.

واللافت للنظر أن عز الدين ذو الفقار أخرج فيلم "نهر الحب" الذي جمع في بطولته بين فاتن حمامة وزوجها وقتئذ عمر الشريف، وحقق الفيلم نجاحا كبيرا ويعد واحدا من أبرز الأفلام في تاريخ السينما المصرية.

ورحل عز الدين ذو الفقار عن عالمنا عام 1963 وكان آخر أفلامه بعنوان "الشموع السوداء" بطولة نجاة وصالح سليم وفؤاد المهندس والذي حقق نجاحا جماهيريا ونقديا كبيرا.

تابع مواقعنا