السبت 01 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

يُخرج صدقة جارية مدى الحياة.. تعرف على رأي الدين والطب في التسجيل بموقع "الوصية"

موقع الوصية
دين وفتوى
موقع الوصية
السبت 31/يوليو/2021 - 05:59 م

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، منشورًا يشتمل على رابط لموقع يسمى “الوصية”، بمجرد الاشتراك به وإرسال بيانات الشخص، فإن هذا الموقع يشكل علاقة عائلية معه، حيث يتواصل مع المشترك ليطمئن عليه، وفي حالة أن وافته المنية، فإن الموقع يتصدق على روحه مدى الحياة.

في بداية الأمر تلقى الموقع العديد من السخرية، ولكن مع الوقت تدفق حوله الناس وتسارعوا عليه، ليكتبوا وصيتهم لتكون خالدة في قلوب محبيهم بعد الموت.

 

خالد الجندي يوضح الحكم الشرعي

قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، إنه يجوز للإنسان أن يوصي لمن يشاء، وليس شرطًا أن من ينفذ وصيته من الأمناء، وله القدرة أن ينفذ الوصية التي أوصى بها، موضحًا أن هناك ثلاثة شروط للتوصية، أولًا أن يكون الموصى إليه أمينًا وقادرًا على ذلك، ثانيًا أن يكون لديه الصلاحية بأن يفعل ذلك بعد موت الموصي، ثالثًا أن تكون الوصية مطابقة للشرع.

الشيخ خالد الجندي

 

وأكد الجندي في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، أن الوصية تنقسم إلى قسمين: الأول وصية دينية، وهي أن يأمر الموصي بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إلى الخير وعدم السخط والنواح والعويل والكفر، والثانية وصية مالية، مثل أن يكون على المتوفى دين، فيوصي بسداده من ماله أو تركته، مؤكدًا أنه يجوز توصية جهة أو هيئة أو وزارة أو أقارب أو موقع إلكتروني، بشرط أن تكون لهم القدرة على تنفيذ هذه الوصية والصلاحية القانونية في تنفيذها.

وأضاف عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، أنه يجوز لأي إنسان صدقة جارية على غيرة، ولا حرمانية في ذلك، والله سبحانه وتعالى يتقبلها، وله الأجر والثواب.

الطب النفسي: عائلة لمن لا مأمن له

ومن جانبه قال الدكتور محمد هاني، استشاري الصحة النفسية، إن في حالة أن المشترك ليس لديه أقارب أو فقدان للاحتواء، فإن هذا الموقع سيؤثر فيه بشكل إيجابي، وإذا تعرض لمأزق فإنه سيجد من يقف بجانبه ويدعمه وبعد وفاته سيكون هناك مصدر للدعاء له بالرحمة والمغفرة، وذلك على عكس من له عائلة، فإن الموقع لن يفيده بشيء، نظرًا لتواجد الكثير من الأشخاص حوله.

الدكتور محمد هاني

 

وتابع هاني لـ "القاهرة 24"، أن هناك هدف آخر له، وهو التكاتف سويًا لنشر الخير والحب والسلام النفسي والمساعدات بكل أشكالها، ولكنه إذا تحول من هدف سامي إلى استثمار، فإن ذلك سيصيب الواصي بحالة من الرهبة عمن حوله.

وأكد استشاري الصحة النفسية، أن كل من يسعى للخير، سيجد الخير في طريقة، مهما زادت الصعاب، موضحًا أنه بهذا الشكل سيقرب الناس من بعضهم وينشئ عائلة لمن لا أهل له، ويكون بها حالة من الود والمحبة والكرم والطمأنينة.

 

خبير تكنولوجيا: به مصداقية ولا مجال للإفصاح

وفي هذا السياق، قال المهندس أحمد الدموهي، خبير تكنولوجيا المعلومات، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، إن هذا الموقع صحيح وهدفه إعادة نشر التعاون بين الناس بكل أشكاله، ولا مجال للتهكير أو الشك فيه.

وأكد خبير تكنولوجيا المعلومات، أن هذا الموقع مصنوع بمصداقية عالية، ويشتمل على أسرار الناس المشتركين، ولا مجال للإفصاح عن هذه البيانات الشخصية والسرية.

 

تابع مواقعنا