السبت 18 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

«قوله مش موجود».. عضو مجمع البحوث الإسلامية يوضح حكم تحريض الوالدين أبناءهما على الكذب

تحريض الوالدين على
دين وفتوى
تحريض الوالدين على الكذب
الخميس 12/أغسطس/2021 - 09:42 م

«قوله مش موجود».. جملة اعتاد على قولها أغلب الآباء والأمهات المصريين لأبنائهم عند سؤال أحد الأشخاص عنهم، حتى أصبحت تلك الحيلة عادة عند أغلب الأسر المصرية يستخدمونها للهروب من الآخرين، متجاهلين حديث رسول الله: وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا.

يقول الدكتور محمد الشحات، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن هذا التصرف يعتبر مخالفة وجريمة كبيرة تحدث في كثير من الأسر.

وأضاف خلال تصريحات لـ موقع القاهرة 24، أنه من المفترض أن يكون الوالدان قدوة لأبنائهم، وألا يساعدوهم على الاعتياد على الكذب بممارسة هذه العادة، موضحًا أن مثل هذه السلوكيات ترسخ في أذهان الأطفال ومن الممكن أن يفعلوها فيما بعد.

ولفت الشحات، إلى أن الآباء والأمهات الذين يُقدمون على فعل هذا التصرف يعلمون أبناءهم أن الأفعال التي تمثل سيئات وخروجًا عن الخط المستقيم تعتبر مشروعة، مؤكدًا على أن الكذب من الجرائم الكبيرة، لذلك حث الإسلام كلًّا من الآباء والأمهات على أن يعوّدوا أبناءهم على قول الحقيقة وألا يستسهلوا الكذب.

ونصح عضو مجمع البحوث الإسلامية، الوالدين بالتورع عن مثل هذا السلوك ومراعاة هذه السلوكيات عند الأبناء، لأنهم عادة ما يأخذون الكثير من شخصية والديهم، مؤكدًا على أن الابن إذا كان بالغًا وعاقلًا وتوافرت به شروط التكليف سيحاسب على هذه الأفعال مثل الوالدين الذين حرضوه على فعلها.

تابع مواقعنا