الثلاثاء 28 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كان البابا شنودة تلميذه.. أبرز المعلومات عن حبيب جرجس في ذكرى وفاته

مزار الأرشدياكون
دين وفتوى
مزار الأرشدياكون حبيب جرجس
السبت 21/أغسطس/2021 - 07:00 م

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية اليوم السبت 15 مسري  بذكرى وفاة الأرشدياكون حبيب جرجس.


ويقدم القاهرة 24 أبرز المعلومات عن الأرشدياكون حبيب جرجس في السطور التالية:

- ولد عام 1876م بمحافظة القاهرة من أبوين تقيين، وعندما رحل والده وهو في السادسه من عمره توجهه إلى التعاليم الدينية والتحف بمدرسة الأقباط الثانوية عام 1892م، وأصبح مربيًا وخططًا ومعلمًا للأجيال على امتداد نصف قرن منذ عام 1900م.

- يعد  أشهر الواعظين الدينيين في عصره بعد رحيل القمص فيلوثيؤس إبراهيم، فكان غزير المعلومات وموسوعة دينية يحرص العديد على حضور تعاليمه الخاصة.

- حصل الأرشدياكون الراحل على عدة ألقاب؛ تأتي أبرزها  لقب المعلم الأول، كما نال لقب القديس بعدما أثبتت مجمع الكنائس القبطية معجزات هذا الأرشيدياكون الشماس. 

- كان الراحل البابا شنودة الثالث تلميذًا له حيث تخرج في الكلية الإكلريكية عام 1949م وكان من أوائل خريجي القسم الذي يستقبل خريجي الجامعات.

- حصل الأرشدياكون على لقبه المعلم الأول لما شغله من مناصب تأتي على رأسها عمله في التعليم الكلية الإكليريكية ومنابر الكنائس والجمعيات، كما علم بقلمه من خلال الكتب التي ألفها.

- وصفه الراحل البابا شنودة الثالث بـ«رائد التعليم المسيحي» يأتي لظروف معينة أحاطت بالكنيسة مثلت بظهور جرجس نورا.

- آمن الأرشدياكون حبيب جرجس بأهمية الصحافة كوسيلة لنشر الثقافة والمعرفة وتهذيب الجمهور، بتقديم المبادئ الإنسانية والقيم الراقية، فأصدر مجلة (الكرمة) التي استمرت فى الصدور 17 سنة غير متصلة (1904-1912م) و(1923-1931م).

- توفي في 21 أغسطس عام 1951 عن عمر يناهز الـ75 عامًا.

- دُشن له مزار يحتوي علي جسده في كنيسة العذراء بمهمشة، وذلك بعد امر من البابا تواضروس الثاني بنقل جسده من مدافن عائلته بالجبل الأحمر.

تابع مواقعنا