الجمعة 19 أبريل 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

انفجاران بـ مطار كابول.. أمريكا وبريطانيا تحذر وداعش في الصورة

مطار كابول يعج بآلاف الأفراد، من بينهم أفغان يتخبطون للفرار من مصير مظلم، والظفر بحياة آمنة وجديدة في دولة أجنبية، وآخرون رعايا أجانب لدول مختلفة، إما أمريكيين أو بريطانيين أو أستراليين، يسعون للعودة لمنازلهم آمنين، لكنهم واجهوا مصيرًا محتومًا.

تفجير انتحاري ضرب بآمال الجميع عرض الحائط، فلم يلبس الجميع إلا دقائق قليلة، في محاولة لاستيعاب المأساة التي يعيشونها، ليفاجأوا بانفجار جديد، ليصبح إجمالي الوفيات حتى الآن 13 شخصًا، فقدوا فرصتهم في الموت الآمن، فبدلًا من الموت على يد أسّرتهم آمنين، عاشوا في الجحيم خلال آخر أيام حياتهم.

وقد أعلن الجيش الإنجليزي قبل ساعات قليلة من الانفجار أن داعش في محيط مطار كابول، وحذرت رعاياها من البقاء في المطار، في حادثة هي الأغرب من نوعها.

وجماعة داعش هي العدو الأزلي لحركة طالبان، وترغب في زعزعة أول أيام حكمها في أفغانستان، ووفقًا لجيمس هيبي، مسئول رفيع في الجيش البريطاني، فإن القائد العام الأول لتنظيم داعش خراسان، حافظ سعيد خان، كان مقاتلًا في تنظيم طالبان باكستان، ونائبه عبد الرؤوف علي زادة كان مقاتلًا، في تنظيم طالبان نفسها، قُتلا في قصف أمريكي خلال عام 2016.