الجمعة 10 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

للمرة الثانية.. عرض لوميير في مهرجان الإسكندرية السينمائي

الأخوان لوميير
فن
الأخوان لوميير
الثلاثاء 31/أغسطس/2021 - 05:46 م

قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد الأمير أباظة، الاحتفال بمرور 125 عامًا، على أول عرض سينمائي في مصر، والذي أقيم بالإسكندرية، في مقهي زواني، يوم 6 يناير 1896، بعد أيام من أول عرض في العالم، في باريس في 25 ديسمبر 1895، وكان فيلمًا صامتًا للأخوين لوميير، وذلك في الدورة الـ 37، المقرر إقامتها في الفترة من 25 سبتمبر الجاري حتى 1 أكتوبر المقبل.

الإخوة لوميير

من جانبه، قال الناقد السينمائي الأمير أباظة إن المهرجان سوف يعرض في الاحتفال الفيلم الوثائقي، لوميير تاني مرمة، إخراج أحمد عاطف، ومن إنتاج صندوق التنمية الثقافية، لما يتضمنه من وثائق نادرة، مزج فيها المخرج بين مشاهد قديمة، صورها لوميير في بدايات القرن الـ 19 ليصوره مرة أخرى في نهايات القرن الـ 20.

يُشار إلى أن الفيلم أنتجه صندوق التنمية الثقافية، بمناسبة الاحتفال بمئوية السينما عام 1995، وعرض وقتها في عدد من المهرجانات السينمائية الدولية الكبرى، وهو يعرض رؤيته لمصر بين القرنين، نهاية القرن التاسع عشر ونهاية القرن العشرين.

مهرجان الإسكندرية السينمائي

كما يشهد حفل الافتتاح الذي يخرجه ابن الإسكندرية، المخرج المسرحي محمد مرسي، الاحتفال بمرور 125 عاما، على دخول السينما إلى مصر، من خلال اسكتش غنائي استعراضي.

تابع مواقعنا