الخميس 02 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل ستشهد الجامعات الأهلية إقبالًا من طلاب الثانوية العامة رغم زيادة المصروفات؟

الجامعات الأهلية
تعليم
الجامعات الأهلية
الجمعة 03/سبتمبر/2021 - 08:12 م

شهدت نتائج طلاب الثانوية العامة للعام الجاري 2021، هبوطًا كبيرًا في معدلات المجاميع، فبعد أن كانت تصل المجاميع إلى 105% في السنين السابقة، أصبحت معدلات المجاميع للمتوفقين من العام الجاري في انخفاض، حيث حصل  20 ألف طالب في الشعبة العلمية على نسبة 90 بالمئة إلى 95 بالمئة، وذلك من أصل 650 ألف طالب.

هل ستشهد الجامعات الأهلية إقبالًا من طلاب الثانوية العامة ؟

أثارت معدلات تنسيق الثانوية العامة بالجامعات الحكومية، إحباطا بين عدد كبير من الطلبة وأولياء الأمور، إذ أنها تحرمهم من الالتحاق بالكليات التي يحلمون بها، ويترقب طلاب الثانوية العامة الالتحاق بالجامعات الأهلية، باعتبارها الحل الوحيد بالنسبة لهم للالتحاق بالكليات التي يريدونها، بجانب الجامعات الخاصة.

من المتوقع أن تشهد الجامعات الأهلية، إقبالًا كثيفًا من جانب الطلاب منذ افتتاحها، وذلك بعد الانخفاض الكبير في معدلات المجاميع، أيضًا نظرًا لما تقدمه من برامج تساعد على توفير تجربة تعليمية عالمية على أرض مصر.

الجدير بالذكر أن العديد من الطلاب، الملتحقين بالفعل بجامعات حكومية أو جامعات خاصة سواء داخل أو خارج مصر، يرغب  بالتحويل إلى الجامعات الأهلية الجديدة، وكثر التساؤل على محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي، حول إمكانية التحويل للجامعات الأهلية الجديدة.

الجماعات الأهلية مستقبل التعليم في مصر 

تولي القيادة السياسية في مصر اهتمامًا كبيرًا بمنظومة التعليم الجامعي، وبرز اهتمام القيادة السياسية من خلال توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي  بزيادة عدد الجامعات الأهلية الذكية في مصر، والتي تخرج طلابًا مؤهلين بأحدث النظم لسوق العمل. 

وتخطط الدولة المصرية إلى إقامة أكثر من 14 جامعة أهلية تكنولوجية، ورصدت لذلك ميزانية تتجاوز 40 مليار جنيه، وتعتبر الجامعات الأهلية أحد أهم مخططات وزارة التعليم العالي، ضمن رؤية مصر 2030، وذلك لسد احتياجات مصر في قطاع مؤسسات منظومة التعليم العالي حتى عام 2050.

4 جامعات أهلية في مصر

تشمل الجامعات الأهلية بمصر 4 جامعات، وهما جامعة الملك سلمان الدولية وجامعة الجلالة الجديدة وجامعة العلمين الجديدة، وجامعة المنصورة الجديدة، وتعتمد وزارة التعليم العالي الجامعات الأهلية، والتي بها العديد من الكليات العلمية والأدبية والتكنولوجية، ويعد التنسيق الخاصة بها للقبول في الكليات المختلفة أقل من الجامعات الحكومية.

مصروفات الجامعات الأهلية 

نوضح لكم من خلال القاهرة 24، المصروفات الدراسة بالمجالات المختلفة للجامعات الأهلية 2021، حيث بلغت مصروفات مجال السياحة والضيافة 40 ألف جنيه، ومصروفات مجال الدراسات القانونية 45 ألف جنيه، ومصروفات مجال العلوم الإدارية 46 ألف جنيه، ومجال العلوم الاجتماعية والإنسانية 43 ألف جنيه، ومصروفات مجال اللغات التطبيقية 43 ألف جنيه.

أما بالنسبة لـ مصروفات مجال الطب 105 آلاف جنيه، ومصروفات مجال علوم التمريض 31 ألف جنيه، ومصروفات مجال الطب البيطري 60 ألف جنيه، ومصروفات مجال العلاج الطبيعي 63 ألف جنيه، ومصروفات مجال تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية 39 ألف جنيه، ومصروفات مجال طب الأسنان 97 ألف جنيه، ومصروفات مجال العلوم الصيدلية 85 ألف جنيه.

تابع مواقعنا