الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تأجيل دعوى استخدام سم الأستركينين في قتل الكلاب الضالة لـ 9 أكتوبر

كلاب - أرشيفية
حوادث
كلاب - أرشيفية
الإثنين 06/سبتمبر/2021 - 03:35 م

قررت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، اليوم الاثنين، تأجيل الدعوى رقم 2242 لسنة 75 قضائية، المقامة من كرم كامل نظير، بصفته وكيلًا عن رئيس جمعية أورتيم لحياة الحيوان، طالب فيها بإلغاء القرار السلبي بامتناع المدعى عليهم عن استخدام سم الأستركينين، في قتل الكلاب والحيوانات الضالة، وذلك إلى جلسة 9 أكتوبر المقبل.

الدعوى حملت رقم 2242 لسنة 75 قضائية، واختصمت كلًا من رئيس مجلس الوزراء، ووزيري الزراعة واستصلاح الأراضي، والصحة والسكان، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية بصفاتهم.

جاء في نص الدعوى أن الجمعية فوجئت بحملة تستهدف إبادة الكلاب والقطط الضالة والهائمة في شوارع مصر عن طريق الطعم المخلوط بالسموم أو قتلها بالخرطوش، بما يمثّل مخالفة لنصوص الدستور والقانون والشريعة الإسلامية، ويضر بعملية التوازن البيئي، ويساعد على ظهور حيوانات شرسة أو ضارة كالثعابين والفئران والذئاب التي تعيش في المناطق الصحراوية، حيث أنّ الكلاب والقطط تُشكّل خط الدفاع الأول في المناطق والتجمعات العمرانية القريبة من الصحراء والجبال ضد محاولات دخول تلك الحيوانات المفترسة إليها.

الدعوى أشارت أيضًا إلى استخدام سم الأستركينين المحظور في أغلب دول العالم، في قتل هذه الحيوانات، بما شكّل خطرًا جسيمًا على الإنسان بالمقام الأول مع الحيوانات المنزلية والطبيعة بوجه عام، كما أنه يكلف الدولة أموالًا طائلة، ما يعد إهدارًا لأموال الدولة دون جدوى، رغم وجود سبل أخرى لمواجهة زيادة أعداد الكلاب والقطط في الشوارع، أكثر نجاعة وأقل تكلفة.

وسم الأستركنين يعد من أخطر عشرة سموم في العالم، وهو عبارة عن مسحوق أبيض بلوري عديم الرائحة، يمتاز بسميته العالية وتأثيره الصحي الشديد حتى عند التعرض لكميات بسيطة منه.

يعمل الأستريكنين على إعاقة المادة الكيميائية المسؤولة عن عملية التحكم في الإشارات العصبية للعضلات عن عملها، إذ يتسبَّب في حدوث تشنُّجات شديدة ومؤلمة مع عدم تأثر الوعي أو القدرات العقلية، ما يؤدي إلى وقف تنفس المصاب حتى الوفاة. 

تابع مواقعنا