الأربعاء 15 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الكهرباء تطرح مناقصة عالمية لإعادة تأهيل محطات توليد السد العالي وخزان أسوان بـ41 مليون يورو

السد العالي وخزان
أخبار
السد العالي وخزان أسوان
الإثنين 13/سبتمبر/2021 - 07:19 م

طرحت شركة المحطات المائية لإنتاج الكهرباء مناقصة عالمية لتوريد محولات كهرباء لكل من محطات السد العالي وخزان أسوان 1 وأسوان 2.

من جهته قال المهندس هشام كمال، رئيس هيئة المحطات المائية، إن التكلفة المبدئية لعملية تأهيل محطات توليد السد العالي وخزان أسوان تبلغ 26 مليون يورو ترتفع مع انتهاء الأعمال 41 مليون يورو، وأن بنك التعمير الألماني kfw هو الممول للمشروع وفق اتفاقية تم توقيعها بين مصر وألمانيا.

أضاف رئيس هيئة المحطات المائية، في تصريح خاص لـ "القاهرة 24"، أن عدد محولات كهرباء التي سوف يتم توريدها يبلغ 21 محول مقسمة إلى 12 محول لمحطة كهرباء السد العالي، بالإضافة إلى محول احتياطي، و5 محولات لمحطة توليد خزان أسوان 1، ومحولان لمحطة خزان أسوان 2.

أشار رئيس هيئة المحطات المائية إلى أن محطات السد العالي ستعيد شبابها مرة أخرى، حيث إن المحولات الموجودة الآن منذ بناء السد، موضحًا يتم عمل صيانة وتركيب قطع غيار للمحولات الموجودة الآن باستمرار وهو ما ساعد لاستمرارها في الخدمة طوال الفترة الماضية. 

تضمنت كراسة شروط المناقصة بين مصر وألمانيا أن المشروع هو إعادة تأهيل محطات الطاقة الكهرومائية في كل من محطة كهرباء السد العالي ومحطة كهرباء خزان أسوان الأولى ومحطة كهرباء خزان أسوان الثانية، وتتضمن أيضًا استبدال محولات القدرة الرئيسية التي وصلت بالفعل إلى نهاية عمرها وكذلك استبدال نظام تبريد كراسي الضغط في محطة كهرباء خزان أسوان الثانية.

يذكر أن الهدف الرئيسي من المشروع هو تنفيذ ما يلزم من تدابير إعادة التأهيل المحطات الكهرومائية الثلاثة من أجل ضمان توفير طاقة كهرومائية مستدامة كمساهمة في تحسين المناخ والإمداد بكهرباء نظيفة وفعالة من حيث التكلفة وبذلك، وسيسهم المشروع في تحقيق الأهداف من استراتيجية خطة عمل الطاقة المتجددة في مصر كما هو محدد لاستراتيجية الطاقة حتى عام 2035 م، فضلًا عن الهدف العالمي لتخفيف انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتغير المناخ.

تابع مواقعنا