الإثنين 27 سبتمبر 2021
المشرف العام
محمود المملوك

أعراض غير مرضية لـ كورونا.. عمال يواجهون الفصل التعسفي بسبب إصابتهم بالفيروس

أصيب العامل عبد الفتاح عفيفي، بفيروس كورونا، ورغم معاناته مع المرض ظل يعمل العمل لمدة أسبوع كامل، بسبب أن المصنع الذي يعمل فيه أصدر تقريرًا طبيًا يجبره على العودة إلى العمل في شهر يونيو 2020 بعد 3 أيام فقط من العزل، واعتباره متعافيا من المرض.

وحدث المتوقع وساءت حالة عفيفي الصحية، وذهب إلى مستشفى أشمون العام -حكومي مخصص لعزل حالات كورونا- وأصدر له تقرير يوجب العزل المنزلي 14 يومًا لإصابته بالفيروس، وبعد تعافيه وخضوعه لفترة العزل عاد بعد فترة العزل إلى العمل في يوليو، ليتفاجأ عفيفي بقرار فصله، وتم إيقاف مرتبه.

ومع البحث تم اكتشاف أن حالة عفيفي ليست هي الحالة الأولى، التي واجهت الفصل التعسفي، على الرغم من رفع أحد نواب مجلس الشعب طلب إحاطة ضد تسريح العمال بسبب كورونا، كان ذلك في عام 2020، وفي العام ذاته أشار الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى للحفاظ على حقوق العمال المصريين وعدم التسريح، ومع إطلاقه منحة لمساعدة العمالة.

ومن جانب آخر كانت مكتب المحامي شعبان خليفه، استقبل شكوى من أكثر من 200 عامل واجهوا الفصل التعسفي أثناء فترة كورونا، وقال المحامي شعبان خليفة: بعض رجال الأعمال انتهزوا فرصه كورونا وقاموا بتسريع عدد من العمال رغم إثبات إصابتهم بالمرض.

ﺗﻔﻀﻴﻼﺕ اﻟﻘﺮاء