الخميس 25 أبريل 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

متحور متوحش من كورونا في طريق الانتشار ومخاوف عالمية

متحور متوحش.. هكذا وصف متحور جديد من كورونا، الذي هو في الطريق إلينا لينضم إلى سلسلة المتحورات الأخرى، وهو متحور ينتشر بسرعة مخيفة، ويصبح متحور دلتا بجانبه ضعيفا للغاية.

وتعد هذه المتحورات أمرا طبيعيا في ظل زيادة انتشار فيروس كورونا، حيث يتسبب ذلك في حدوث طفرات جديدة تختلف تماما عن الموجودة حاليا، مما يشير ذلك لأهمية التطعيم بلقاحات كوفيد-19، لمحاولة وقف انتشار المتحور الجديد والقضاء على المتغيرات الخطرة المحتملة.

وكان علماء مجلة نيوزويك الأمريكية، قد كشفوا في أغسطس الماضي عن هذا المتحور ووصفوه بأنه متحور جهنمي، وأنه قد يكون أسوأ من متحور دلتا، الذي يعد أكثر السلالات التي تستدعي القلق، بسبب السرعة الفائقة لانتشاره.

ويصيب متحور دلتا العديد من الأشخاص، وخصوصا غير الملقحين، وظهر لأول مرة في دولة الهند، وتتمثل أعراضه في ارتفاع درجة حرارة الجسم، والشعور بتكسير العظام، إضافة إلى الزكام والبرد.

أما متحور دلتا بلس، فتتمثل أعراضه في سعال جاف ومستمر، وارتفاع درجة الحرارة، وحمى مصحوبة بقشعريرة، وصعوبة في التنفس، وألم حاد في منطقة البطن، وطفح جلدي أو أمراض جلدية أخرى، وتغير في لون أصابع القدم، وفقدان حاسة الشم والتذوق.. وهو أكثر قابلية للانتقال بـ 40% عن غيره.