الخميس 28 مارس 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

بعد إعادة فتح المدارس للبنين فقط.. ما مصير تعليم الفتيات في دولة طالبان؟

استبعدت حركة طالبان الفتيات من التعليم الثانوي في أفغانستان، وقررت إعادة فتح المدارس للبنين فقط، بعد توقف دام شهرًا، ما يعني أن الأولاد سيعودون للمدارس وشقيقاتهم عالقات بالمنزل.

كانت وزارة التعليم التابعة لطالبان أصدرت قرارًا يقضي باستئناف المدارس الثانوية للبنين، من الصف السابع حتى الثاني عشر، مُطالبة المدرسين والطلاب التوافد على المؤسسات التعليمية.

ولم يتم التطرق إلى مستقبل الفتيات، والمعلمات منذ سيطرة طالبان، وحسب المرسوم فـ أفغانستان هي الدولة الوحيدة التي تمنع النساء من الحصول على تعليم ثانوي، وفي إشارة إلى تشديد القيود على النساء، تم تسليم مبنى وزارة شؤون المرأة السابق، إلى الوزارة التي أعيد إنشاؤها حديثًا.

وتحت مسمى منع الرذيلة وتعزيز الفضيلة، منعت النساء من أبسط حقوقهن، وهو إلزام الخروج دون وصي ذكر، بالإضافة إلى قيود إلزامية بشأن اللبس، مثل منع الأحذية ذات الكعب العالي.

وأثار قرار منع عودة الفتيات قلقًا عارمًا، فالجماعة التي ترتدي عباءة الدين، لم تستطع حظر تعليم الفتيات على أسس إسلامية، فالإسلام حث على التعليم ومحو الأمية.

بينما بدت حركة طالبان أكثر انفتاحًا، عندما أمرت جميع طلاب المدارس الابتدائية، بالعودة إلى الفصول من جديد، في محاولة لجذب الانتباه الدولي، والحصول على غطاء واعتراف، في ظل الأزمة الاقتصادية والسياسية الأفغانية.