الأحد 12 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نقيب الفلاحين يكشف فوائد المشروع القومي لـ إنتاج تقاوي الخضر

نقيب الفلاحين
أخبار
نقيب الفلاحين
الأحد 19/سبتمبر/2021 - 01:37 م

قال حسين عبد الرحمن أبو صدام، النقيب العام للفلاحين إن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بسرعة إنتاج تقاوي الخضروات، ستدفع القطاع الزراعي للأمام؛ لافتا إلى أننا لا ننتج حاليًا سوى 2% من احتياجاتنا من تقاوي الخضر.

أضاف أبو صدام خلال بيان له اليوم، أن أهم الفوائد التي سوف تعود على مصر من جراء الاكتفاء الذاتي من التقاوي، تكمن في توفير ما يزيد عن 15 مليار جنيه مصري ثمن استيرادنا تقاوي الخضر من الخارج  سنويًا، والتي تُقدر بمليار دولار بما يمنع استنزاف العملة الصعبة.  

أشار إلى أن إنتاج التقاوي محليًا سيمنع تحكم منتجي التقاوي في الأمن الغذائي المصري؛ بالإضافة إلى أنها ستزيد الإنتاجية وتقضي على الكثير من الأمراض التي قد تنقل إلينا عبر التقاوي والبذور المستوردة، مؤكدا أن إنتاج التقاوي المحلية تناسب المناخ المصري وتتأقلم معه.

تابع: يساعد إنتاج التقاوي محليا على خفض تكلفة الإنتاج، وبالتالي انخفاض أسعار المنتجات الزراعية. 

أفاد النقيب العام للفلاحين، بأن إنتاج التقاوي محليًا، سوف يخلق قيمة مُضافة تُساهم في زيادة دخل القطاع الزراعي، بما يُساوي نصف قيمة دخل كافة المنتجات الزراعية حاليًا، حيث يُمنع استغلال تجار التقاوي للفلاحين، بالإضافة إلى أنها تخلق سوقا تنافسيا للبذور والتقاوي تصب في مصلحة الفلاحين، من خلال تطوير القطاع الزراعي والحفاظ على الأمن الغذائي. 

أوضح أن مصر بدأت فعليا في إنتاج تقاوي الخضر بإنتاج تجريبي لنحو 25 صنفا من الخضر كتقاوي الخيار والطماطم والكوسة والبطيخ والفلفل والباذنجان واللوبيا والبسلة والفاصوليا  والبطاطس والكنتالوب؛ مشيرًا إلى أن مصر تنتج حاليا كافة تقاوي الحبوب كالقمح والأرز والفول البلدي والذرة والمحاصيل الزيتية كـ عباد الشمس والسمسم، ومعظم شتلات الفواكه وفسائل النخيل.

تابع مواقعنا