السبت 20 أبريل 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

دولة دون أطفال أو متزوجين.. معلومات لا تعرفها عن الفاتيكان

تعد الفاتيكان هي الدولة الوحيدة في العالم التي تخلو من بكاء أو ضحكات الأطفال؛ لأنه لا يولد فيها أي طفل، وذلك لعدم وجود متزوجين من الأساس.

ويبلغ عدد سكان الفاتيكان 1000 نسمة فقط، معظمهم من الرهبان والراهبات الذين يمنعون أنفسهم من الزواج، كما تعد الفاتيكان أصغر دولة مستقلة في العالم، ومقر القيادة الروحية لكنيسة الروم الكاثوليك، وتُحيط أراضيها العاصمة الإيطالية روما من كل الجوانب، ولا تزيد مساحتها عن 44 كم مربع فقط.
وتقع الفاتيكان على الضفة الغربية لنهر التيبر، وتحيط بمدينة الفاتيكان العديد من المباني المهيبة، ومن بين هذه المعالم كاتدرائية القديس بطرس، وهي موقع للحج، شُيدت خلال القرن الرابع وأعيد بناؤها خلال القرن السادس عشر، وهي المبنى الأكثر روعة في المدينة، فقد تم تشييدها فوق قبر القديس بطرس الرسول، وهي ثاني أكبر مبنى ديني بعد كنيسة ياموسوكرو في العالم المسيحي.

ويوجد في مدينة الفاتيكان نظام هاتف خاص بها، ومكتب بريد، وحدائق، ومرصد فلكي، ومحطة إذاعية، ونظام مصرفي، بالإضافة إلى فرقة من الحرس السويسري المسؤولة عن السلامة الشخصية للبابا منذ عام 1506، واللغة الرسمية في الفاتيكان هي اللاتينية، وتعد الإيطالية لغة رئيسية هناك.