الأحد 02 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

جامعة الإسكندرية تستضيف اجتماع اللجنة العلمية لمشروع الجينوم المصري

جامعة الإسكندرية
محافظات
جامعة الإسكندرية تستضيف اللجنة العلمية لمشروع الجينوم
الإثنين 20/سبتمبر/2021 - 09:48 ص

استضافت جامعة الإسكندرية، اليوم، فاعليات الاجتماع الـ11 للجنة العلمية لمشروع الجينوم المصري، بحضور الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي، والدكتور يحيي جاد، رئيس اللجنة، ومجموعة من الخبراء أعضاء اللجنة.
 

من جانبه، قال الدكتور عبد العزيز قنصوة، رئيس جامعة الإسكندرية، إن مصر تشهد قفزات نوعية متقدمة في كل المجالات التنموية، خلال فاعليات الاجتماع، مشددا على أهمية المشروع القومي الذى يضع خريطة جينية مستقبلية لمصر.

رئيس جامعة الإسكندرية، أضاف أن المشروع يؤثر أيضا على مستقبل المصريين من الناحية الصحية، لافتًا إلى أن المشروع يساهم في وضع محددات جينية للتشخيص المبكر للأمراض المنتشرة بين المصريين، والذى بدوره يؤدى لتحسين صحة المصريين بالإضافة لخفض تكلفة الرعاية الصحية.

في نفس السياق، تابع عبد العزيز قنصوة، أن توافر المعامل البحثية في جامعة الإسكندرية والتقدم التقني والتكنولوجي وتوفر الأجهزة العلمية الدقيقة والكوادر الطبية والعلمية، سيساهم مع هذا المشروع في توفير خط دفاع أمن من الحماية الصحية والوقائية للمصريين خلال السنوات القادمة، مؤكدا أن جامعة الإسكندرية لن تدخر جهدا في تقدم كامل الدعم لإنجاز هذا المشروع في الوقت المحدد.

في هذا الصدد، قال الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي، إن مشروع الجينوم المصري يعد من المشروعات القومية، مؤكدًا أن هناك تعاونا بين وزارة التعليم العالي ممثلة في أكاديمية البحث العلمي، ووزارة الدفاع ممثلة فى مجلس الطب التجديدي، وجامعة الإسكندرية، ومؤسسة مجدي يعقوب، والمركز القومي للبحوث، وجامعة حلوان، وجامعة النيل، ومستشفى 57357، الجامعة الامريكية، ووزارة الصحة، وعدد من الجامعات والمراكز البحثية. 

رئيس أكاديمية البحث العلمي أضاف أن أحد أهداف المشروع هو دراسة الجينوم المصري، وأن دور أكاديمية البحث العلمي هو تهيئة الظروف وتوفير الدعم المادي والبحثي والفني والعلمي، موضحا أن هذا المشروع مهد الطريق للمشروعات القومية الكبرى في مجالات مختلفة، مشيرا إلى أن الدولة أنشئت عدة كيانات في مجالات ضخمة اعتمادًا على هذا المشروع.


يذكر أن اللجنة قد ناقشت في اجتماعها الـ11 تقرير مجموعة عمل أمراض الأورام، والتي تتعلق بمشروع الجينوم المصري للاكتشاف المبكر للأورام وتحديد العلاج الأنسب حسب التغيرات الجينية التي تحدث في خلايا الأورام وقد أثرى الأستاذ الدكتور أشرف الغندور أستاذ أمراض الدم ووالقائم بعمل نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث المناقشة برأيه العلمي في تشخيص أنواع  أورام  الدم وتحديد العلاج وكذلك اختيار العينات المناسبة لإجراء الدراسة الجينية. 
 

تابع مواقعنا