الأحد 19 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الإسكان تستقبل بعثة من البنكين الدولي والآسيوي لـ استعراض خدمات الصرف الصحي في المناطق الريفية

وزارة الإسكان
اقتصاد
وزارة الإسكان
الإثنين 20/سبتمبر/2021 - 12:46 م

استقبلت وزارة الإسكان بعثة من البنكين الدولي والآسيوى، والتي تستمر حتى 30 سبتمبر 2021، لمُتابعة الأعمال التي تم إنجازها ببرنامج خدمات الصرف الصحي المستدامة في المناطق الريفية القائم على النتائج (P for R) في مرحلتيه الأولى والثانية.

يأتي ذلك في إطار حرص الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، على مُتابعة تنفيذ مشروع برنامج خدمات الصرف الصحي المستدامة في المناطق الريفية القائم على النتائج (P for R) في مرحلتيه الأولى والثانية، وبحضور الدكتور سيد إسماعيل، نائب الوزير لشئون البنية الأساسية.

بدأت فعاليات اجتماعات البعثة، بحضور نائب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لشئون البنية الأساسية، ورئيس وحدة إدارة المشروعات (PMU)، ممثلي وزارة التعاون الدولي، ممثلي البنكين الدولي والآسيوي، وكذلك فريق عمل وحدة إدارة المشروعات PMU بالوزارة.

تضمن الاجتماع عرضًا تقديميًا من وحدة إدارة المشروعات PMU، لتوضيح الموقف التنفيذي لعقود البرنامج بمرحلتيه، وكذلك موقف تنفيذ خطط تحسين الأداء.

أشادت البعثة، بالإنجازات التي تمت بالبرنامج في نطاق المرحلة الأولى للبرنامج بمحافظات (الدقهلية – البحيرة - الشرقية)، حيث تم إنهاء عدد 14عقدا منها 9 عقود شبكات، و3 عقود محطات معالجة تشمل محطة معالجة ديرب نجم وأبو كبير بمحافظة الشرقية ومحطة معالجة البريجات بمحافظة البحيرة، بالإضافة إلى عقدي شبكات ومحطات معالجة السنبلاوين بمحافظة الدقهلية والإبراهيمية بمحافظة الشرقية، وذلك ضمن عقود المرحلة الأولى من البرنامج. 

كما تم عرض موقف الوصلات المنزلية المنفذة والجاري استكمالها بنهاية العام الجاري، وتبلغ أكثر من 80 ألف وصلة منزلية تمثل 50% من إجمالي الوصلات المنزلية المطلوبة بالبرنامج.

استعرضت وحدة إدارة المشروعات (PMU) أهم إنجازات البرنامج في مجالات البيئة والمشاركة المجتمعية، حيث تم الانتهاء من جميع الدراسات البيئية والمجتمعية بالبرنامج، كما قامت جميع شركات مياه الشرب والصرف الصحي المعنية، بتنفيذ البرنامج من تحقيق القيم المستهدفة المطلوبة في مؤشرات تحسين الأداء بالشركات.

تلاحظ التحسن في تطبيق إجراءات السلامة والصحة المهنية بالبرنامج، وإتمام دورات تدريب تم توفيرها لجميع العاملين بالبرنامج من عمال المقاولين وممثلي شركات المياه والاستشاريين.

البعثة أشادت بالإنجازات التي تمت بالبرنامج في نطاق المرحلة الثانية للبرنامج، حيث تم الانتهاء من إعداد أكثر من 80 % من التصميمات الابتدائية و60 % من مستندات الطرح للوصلات المطلوبة بالبرنامج، كما تم ترسية 28 عقدا، وفي مجالات البيئة والمشاركة المجتمعية تم إعداد معظم الدراسات البيئية والمجتمعية، وبالنسبة لخطط تحسين الأداء، فقد نجحت شركات المرحلة الثانية (دمياط – الغربية - المنوفية) في تحقيق القيم المستهدفة المطلوبة.

من منطلق تعزيز إطار تطوير قطاع مياه الشرب والصرف الصحي، فإنه جار العمل على بناء قُدرات العاملين بالجهاز التنظيمي لمياه الشرب والصرف الصحي، وكذلك بدء إعداد الاستراتيجية القومية لقطاع مياه الشرب والصرف الصحي.

تختتم البعثة أعمالها بعقد اجتماع في 30 سبتمبر، يتم فيه استعراض كافة ما تم مناقشته مع البنك الدولي، بحضور كافة الجهات المعنية بالمشروع (مسئولي الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، رؤساء شركات مياه الشرب والصرف الصحي المعنية، ووحدة تنفيذ المشروع بكل شركة، ورفع توصياتها إلى وحدة إدارة المشروعات (PMU) لمتابعة دقة تنفيذها.

تابع مواقعنا