الخميس 18 أبريل 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

في رحاب الأستاذ.. 98 عامًا على ميلاد عراب الملوك والرؤساء محمد حسنين هيكل

تحل اليوم ذكرى ميلاد محمد حسنين هيكل الـ98، أحد أشهر الصحفيين العرب في القرن الـ20 الذي أسهم في تأريخ حقب سياسية مختلفة داخل مصر.

ولد هيكل في 23 سبتمبر عام 1923، واتجه مبكرًا إلى دراسة الصحافة وممارستها حيث التحق بجريدة إيجبشيان جازيت كمحرر تحت التمرين في قسم الحوادث ثم القسم البرلماني.

وشارك محمد حسنين في تغطية بعض معارك الحرب العالمية الثانية، وبعدها أصبح مراسلًا متجولًا بأخبار اليوم، وساهم في تطوير جريدة الأهرام، حتى أصبحت واحدة من الصحف الـ10 الأولى في العالم.

 كما أنشأ محمد مجموعة المراكز المتخصصة للأهرام ومركز الدراسات السياسية والاستراتيجية، بالإضافة إلى مركز الدراسات الصحفية ومركز توثيق تاريخ مصر المعاصر.

تم تعيين هيكل وزيرًا للإعلام عام 1970، ثم أضيفت إليه وزارة الخارجية لمدة أسبوعين في غياب وزيرها السيد محمود رياض.

كما أنه مؤرخ للتاريخ العربي الحديث، خاصة تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي، حيث سجل سلسلة من البرامج التاريخية، كما أن لديه تحقيقات ومقالات للعديد من صحف العالم. 

نشر محمد حسنين هيكل 11 كتابًا في مجال النشر الدولي ما بين 25- 30 لغة، من أبرزها خريف الغضب وعودة آية الله. 

 قرر هيكل اعتزال الكتابة المنتظمة في عام 2003، بعد أن تم الـ80 من عمره، وأثار ضجة كبيرة بمقاله الوداعى ذو الجزئين، إلا أنه عاد إلى جريدة الأهرام بنفس العمود الأسبوعي في أعقاب ثورة 25 يناير، قبل أن يرحل عن عالمنا في 17 فبراير 2016.