الجمعة 19 أبريل 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

بعد أزمة مع الشركات.. هل أوقفت التنمية رخصة تصنيع السجائر الإلكترونية في مصر؟

لم ترد هيئة التنمية الصناعية التابعة لوزارة التجارة والصناعة، منذ شهرين، على اعتراض شركات بريتش أمريكان توباكو ومجموعة منصور وكيل إمبريال بخصوص رخصة تصنيع السجائر في مصر.

حيث كان للشركات عدة تحفظات على كراسة الشروط المعدلة، والتي شملت طلب مد مهلة تقديم العروض الفنية لنهاية العام، وفصل رخصة تصنيع السجائر الإلكترونية عن رخصة صناعة السجائر التقليدية، وعن رخصة البيب، لتكون 3 رخص للتصنيع.

في أغسطس الماضي، تقدمت شركة المتحدة للدخان فقط منفردة هي وشراكة إماراتية مع شركة فيليب موريس، للحصول على أول رخصة لتصنيع السجائر في مصر.

كما تقدمت إحدى الشركات بمقترحين للحكومة المصرية حول آليات الرخصة الجديدة لتصنيع السجائر.

الاقتراح الأول: هو فصل السجائر الإلكترونية عن التقليدية، والثاني: طرح رخص متعددة ذات طاقات إنتاجية مختلفة، لخلق حالة من المنافسة بين الشركات العامة في الأسواق، وعدم اقتصار الأمر على شركة واحدة.

لا تزال المفاوضات مع الجهات الحكومية بشأن الرخصة مستمرة، ولم تعلن هيئة التنمية الصناعية حتى الآن نتيجة المزايدة، أو نيتها لقبول طلبات المستثمرين بمد فترة التقدم، مما أظهر حالة من الاستياء لدى شركات الدخان جعلت الشركات تخاطب رئاسة الوزراء بكل تحفظاتها ومطالبها، لتعديل رخصة تصنيع السجائر.