الجمعة 29 مارس 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

عادات يومية تؤثر في جهازك المناعي وتجعلك أكثر عرضة للإصابة بكورونا.. تعرف عليها

يبحث الكثير عن طرق لتقوية المناعة حتى يتمكن الجسد من مقاومة الفيروس، وذلك مع انتشار متحورات جديدة لكورونا وبداية الموجة الرابعة، لكن هناك عادات يومية يمارسها الفرد، تضعف الجهاز المناعي وتجعله أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات.

تتلخص هذه العادات في "الإفراط في تناول الملح"، والذي يفسد الاستجابات المضادة للالتهابات، كما يقوم بتغيير ميكروبيوتا الأمعاء، التي لها دور رئيسي في وظيفة المناعة بالجسم، وأيضا "الإهمال في تناول الفواكه والخضروات"، والتي تساعد في الحفاظ على المناعة وتقويتها، لاحتوائها على الألياف القابلة للذوبان، والتي تعد غذاء للبكتيريا الموجودة في الأمعاء.

من هذه العادات أيضا "تناول كميات كبيرة من السكر"، والتي تؤثر سلبًا على خلايا الدم البيضاء، مما يؤدي إلى ضعف المناعة، وأيضا "نقص فيتامين د بسبب عدم التعرض للشمس"، حيث يعد فيتامين د أحد أهم العناصر الغذائية التي تدعم نظام المناعة الصحي؛ بسبب خصائصه المضادة للالتهابات المعروفة بتعزيز المناعة، وتعد الشمس هي المصدر الرئيسي لفيتامين د.

وتوجد ممارسات يومية تقوي الجهاز المناعي، وتتمثل في الحصول على قدر كاف من النوم، الالتزام بنظام غذائي جيد ومتكامل، محاولة تجنب التوتر الشديد الذي قد يؤثر في بعض الأحيان على جهاز المناعة.