الخميس 25 أبريل 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

مصر تستمر في حصد مليارات الدولارات من اتفاقيات التنقيب عن الغاز بالبحر المتوسط

استمرت مصر في حصد مليارات الدولارات من قلب أعماق البحر الأبيض المتوسط، حيث جذبت القاهرة 9 اتفاقات للتنقيب عن الغاز الطبيعي منذ فتح باب المزايدة العالمية في مارس 2020.

وتقدمت العديد من الشركات العالمية للبحث عن الغاز المصري، فيما سيُتاح للشركات الأجنبية البحث بـ 33 منطقة بالبحر بعد إتمام عمليات المسح ثلاثي الأبعاد، لتسجل مجمل الاتفاقات المصرية للتنقيب عن الغاز 44 اتفاقية بمليارات الدولارت خلال الفترة القليلة المقبلة.

فيما تقدر احتياطات مصر من الغاز الطبيعي خلال الفترة الحالية بـ 600 مليار متر مكعب من البحر المتوسط والصحراء، وتنتج مصر يوميا 1.4 مليار قدم مكعب من الغاز.

كما حققت البلاد خلال الفترة الماضية 8 اكتشافات جديدة للغاز الطبيعي بواقع كشفين بالبحر المتوسط، و6 اكتشافات بالصحراء الغربية؛ لتحقق تلك الاكتشافات استثمارات بـ 4 مليارات دولار.

ويستفيد المواطنون من هذه الاكتشافات عن طريق توفير الغاز الطبيعي بسعر مناسب لعدد أكبر من الوحدات السكنية، حيث تم توصيل الغاز لـ 1.2 مليون منزل العام الماضي فقط، والذي يعد أعلى مُعدّل توصيل على الإطلاق منذ عام 1980 إلى الآن.

كما تم توصيل الغاز لـ 12.3 مليون وحدة سكنية في مصر، وتسمح الحكومة بتقسيط الحصول على الغاز الطبيعي بمعدل شهري 30 جنيهًا على 6 سنوات دون فوائد هذا المعدل.

وتوفير الدولة 222 مليون أسطوانة غاز سنويًا، ودعم توصيل الغاز للمصانع بأسعار مناسبة، فضلًا عن أنها تنتظر توصيل الغاز لـ 4 ملايين وحدة سكنية، ضمن مبادة الرئيس حياة كريمة.