السبت 20 أبريل 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

سخر من أنغام وقارن نفسه بـ عادل إمام.. محطات في حياة الراحل نجاح الموجي

تحل اليوم ذكرى وفاة الكوميديان نجاح الموجي، الذي يطلق عليه البعض هرم الكوميديا، حيث بدأ مشواره الفني مع ثلاثي أضواء المسرح، وعرضه خلافه مع أنغام إلى التحقيق النقابي.

 وما زالت تتردد إفيهات الراحل على ألسنة جمهوره وعلى صفحات السوشيال ميديا حتى الوقت الراهن، وبالتحديد شخصيته الشهيرة بالهرم في فيلم الكيت كات.

كما وُلِدَ عبد المعطى محمد الموجي، عام 1943، في قرية ميت الكرما بمحافظة الدقهلية، وانتقل مع أسرته للعيش في حدائق القبة بالقاهرة.

وتخرج الموجي في المعهد العالى للخدمة الاجتماعية، ومنحه المخرج محمد سالم والفنان جورج سيدهم فرصة التمثيل حين أسند إليه دور مهم في ‏مسرحية فندق الأشغال الشاقة عام 1969.

كما ذكر الموجي في حوار نادر معه عام 1996، إنه ظُلم في الجوائز التي لم ينلها، ويرى أن لجان التحكيم في مصر لها فكر غريب لا يفهمه ومع ذلك حصل على جائزة عن فيلم دائرة الغضب عن دور لم يتعد الدقيقتين في مهرجان دمشق.

وقد وجه الفنان نجاح الموجي رسالة بعدها للوسط الفني يقول فيها: إذا كان عادل إمام هو نجم النجوم في ذلك الوقت، فإن الموجي أول كوميديان يحصل على جوائز دولية.

أما عن خلاف الموجي مع أنغام فيعد هو الأشهر، إذ اتهمته بالسب فتعرض للتحقيق في فترة التسعينيات بعد سخريته منها خلال مسرحية لا مؤاخذة يا منعم، حيث أطلق عليها اسم ألغام.

وبعد تألق الموجي في المتزوجون، ظل يرفض الأدوار الثانوية حتى جلس دون أعمال لمدة 4 سنوات وبعدها اضطر إلى العمل في سهرة تليفزيونية عام 1984، مقابل 4 جنيهات لكنه رفض تقاضي المبلغ لشعوره بالإهانة. 

توفي نجاح الموجي عام 1998 بالقاهرة، إثر أزمة قلبية مفاجئة بعد عودته إلى منزله من المسرح.