الجمعة 29 مارس 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

من أزمات اقتصادية إلى أغلى مدينة في العالم.. تعرف على عشق آباد السياحية

صنفت مدينة عشق آباد، أنها أغلى مدينة في العالم من حيث المعيشة، وهي عاصمة تركمانستان تقع في آسيا الوسطى.

وفي عام 2014 لحقت المدينة حالة من التدهور، بسبب أسعار مصادر الطاقة، وكان اقتصاد الدولة يعتمد بشكل كلي على الغاز الطبيعي، مما أثر في قيمة العملة المحلية، وأغرق فئات سكانية كبيرة في الفقر.

لكن استطاعت مدينة عشق آباد واجهت هذه الأزمة وتعافت منها، وبدأت في مشاريع التطوير، بهدف تحويل العاصمة إلى واحدة من أكثر المدن ازدهارًا في العالم، وبالفعل نجحت المدينة في تحقيق هدفها.

تصدرت مدينة عشق آباد المركز الأول، ووفقًا لمؤشر ميرسر، لجودة وتكلفة المعيشة لعام 2021، من حيث إنها المدينة الأغلى في العالم، بسبب تكاليف معيشتها، واسمها يعني مدينة العشق لكن باللغة الفارسية.

يبلغ عدد سكانها يبلغ 1.031.992 نسمة، ووفقًا لموسوعة جينيس للأرقام القياسية، وتضم عشق آباد أكبر تجمع للمباني الرخامية البيضاء في العالم.

من أهم معالم عشق آباد السياحية، المتحف الوطني الذي يظهر كأنه قصر، وبُني على مساحة كبيرة، وتحيطه مجموعة من الزهور لتزيده جمالًا وسحرًا، وهو عبارة عن مجموعة من ثلاثة متاحف، وهم متحف التاريخ ومتحف الطبيعة والإثنوغرافية والمتحف الرئاسي، ومتحف التاريخ هو المتحف الوحيد فقط الذي يدخله الزوار مقابل المال، وقاعاته تضم أدوات العصر الحجري الحديث من تركمانستان الغربية، متحف السجاد يعد من أهم معالم مدينة آباد السياحية، ويتميز بواجهة رخامية بيضاء واسعة، وبالرغم من أن قيمة رسوم دخوله عالية، إلا أنه يوجد عدد محدد للسجاد الذي يمكن أن يشاهده الزائر العادي. 

كما يحتوي المعرض المركزي يحتوي على أكبر سجادة منسوجة يدويًا في العالم، ويعد من الأماكن التي تبرز احترافية المدينة في الصناعات اليدوية، ومن بين كل المتاحف يعتبر متحف الزلزال هو المتحف الأكثر غرابة، حيث يشمل عرضًا لصور محظورة من زلازل فوكوي 1948، ومعلومات عن جهود التنظيف التي استمرت خمس سنوات، ودفن 110 آلاف جثة.

أما عن المساجد في المدينة تحتوي على مجموعة كبيرة من المساجد التي تتمتع بطابع هندسي معماري رائع، ومن أشهرها مسجد أرطغل غازي، والذي بُني كهدية من البلاد التركية في عام 1998م، ويعتبر شبيه للمسجد الأزرق الموجود في مدينة إسطنبول، والمسجد الإيراني الذي يتمتع بشكل جميل وأنيق، ويُضاء بالنيون الأخضر.