الخميس 28 مارس 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

حظر دخول الموتوسيكلات وتركيب كاميرات مراقبة.. 15 إجراءً تأمينيًّا قبل بدء العام الدراسي

أرسلت الإدارة المركزية للأمن بوزارة التربية والتعليم، إخطارًا للمديريات التعليمية، بالإجراءات الأمنية والوقائية اللازمة قبل بدء الدراسة بالعام الدراسي الجديد، للحفاظ على أمن وسلامة الطلاب والعاملين بالمنشآت التعليمية، وهذه الإجراءات هي كالتالي:


1- وضع خطة محكمة للإشراف اليومي، تضمن المهام والتكليفات على العاملين بالمدرسة، وذلك لمواجهة المخاطر والحفاظ على الأرواح والمنشآت.


2- حضور مديرين المدارس قبل بداية اليوم الدراسي والمرور على مباني المدرسة، حتى يتأكدوا من سلامتها قبل بداية الطابور المدرسي.


3- تنظيم عملية دخول التلاميذ في الصباح، وعملية خروجهم، والتأكد من خلو المدرسة من جميع التلاميذ، عدا الطلاب المشتركين في المجموعات المدرسية أو ممارسي الأنشطة المدرسية.


4- عدم مغادرة المعلمين للفصول إلا بعد انتهاء الوقت المخصص للحصة، وفي حالة غادر المعلم للضرورة القصوى يحضر مشرف الدور في الفصل حتى عودته أو توفير بديل.

 

5- إشراف المعلمين على خروج التلاميذ بنظام إلى فناء المدرسة أثناء الفسحة، والإشراف كذلك على خروجهم.
 

6- تسجيل بيانات الزائرين بدفتر الزيارات بالمدارس، وتحديد يوم أو يومين فقط لمقابلة أولياء الأمور.

7- عدم السماح بدخول السيارات والدراجات البخارية الموتوسيكلات إلى فناء أي مدرسة.

8- التأكد من وجود أغطية لغرف الصرف الصحي بالمدارس، وخلو المدرسة من التوصيلات الكهربائية العشوائية.

9- التنسيق مع رؤساء الأحياء لاتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للحفاظ على نظافة المدارس من الخارج، وإزالة الباعة الجائلين ورفع القمامة والمخلفات الموجودة في محيط المنشآت التعليمية.


10- التنبيه على العاملين بالمنشآت التعليمية أنه في حال العثور على أي جسم غريب يتجنب الاقتراب منه، والإبلاغ عنه لإدارة الحماية المدنية للتعامل معه.


11- التأكيد على تركيب كاميرات مراقبة بالمدارس.
 

12- تفعيل الإجراءات الوقائية وكيفية التعامل مع الأمراض المعدية والشروط الصحية الواجب توافرها، بالإضافة إلى الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا.
 

13- تفعيل الإجراءات اللازمة حول المنشآت التعليمية بمستوياتها، لضمان توفير مناخ آمن للطلاب والمعلمين والحفاظ على استقرار العملية التعليمية.

14- بذل الجهود الممكنة لمحاربة الإرهاب الفكري بمختلف أشكاله.
 

15- التنسيق الكامل بين مسؤولي أمن الإدارات التعليمية والمديرية والتواصل مع مدیري المدارس، لسرعة الإبلاغ عن أي معوقات قد تحدث أثناء اليوم الدراسي.