السبت 20 أبريل 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

بعد تعرضه للسب والصفع.. رشق ماكرون بالبيض في ليون

تعرض إمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي لحادثة جديدة، اليوم الاثنين، حيث هاجم مواطن الرئيس ماكرون خلال زيارته إلى مدينة ليون، وسط الحشد الشعبي الكبير وحضور وسائل الإعلام وقوات الأمن.

وقذف هذا المواطن الفرنسي بيضة على الرئيس ماكرون ثم صاح بعد ذلك، وقال: تعيش الثورة، ومن ثم ألقت قوات الأمن القبض عليه. 

لم يصمت ماكرون على عكس المرات السابقة وينتظر الإجراءات، وجاء رد فعل الرئيس سريعًا للغاية فقال: إذا كان يرغب في قول شيء فليأت إليّ، فهذا ما طلبه لمعرفة دوافع المواطن.

لا تعتبر هذه الواقعة هي الأولى من نوعها، حيث تابع العالم أجمع واقعة صفع الرئيس ماكرون في شهر يونيو الماضي، واشتُبِه في أن صاحب الواقعة هو تابع لحركة السترات الصفراء المعارضة لماكرون، وتم الحكم عليه بالسجن لمدة 4 أشهر.

وجاء ألطف رد فعل من قبل طفل صغير، عندما كان يزور الرئيس الفرنسي إحدى الكنائس فبادره طفل قائلًا: ما هو شعورك بعد الصفعة وهل أنت بخير؟

ورد عليه ماكرون: نعم لا بأس لم يكن الأمر ممتعًا وهذا ليس شيئًا جيدًا.

ولم يتوقف الأمر عند الصفع أو الرشق، بل واجه الرئيس الفرنسي السب والقذف عند زيارته لكنيسة سيدة لورد في شهر يوليو الماضي، فبينما كان يستمع إلى أناشيد دينية مسيحية ظهر فرد يهتف: عار عليك سيدي الرئيس.. إنها لفضيحة.. إنك ملحد.

ويأتي ذلك وسط حالة من الارتباك يعيشها المجتمع الفرنسي، بسبب أزمة اتفاق الدفاع المشترك أوكوس وصفقة الغواصات النووية، والأزمة الثانية هي فرض لقاحات كورونا إجباريًا على الجميع، وهو ما يرفضه الشعب الفرنسي الذي خرج في مظاهرات عارمة.

وتنتظر فرنسا سباق الانتخابات الرئاسية، وينتظر ماكرون صناديق الاقتراع التي ستحدد موقفه.