الخميس 16 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

جريمة لا يجوز التصالح فيها.. قانون البيئة يكشف عقوبة حرق قش الأرز

قش الأرز
أخبار
قش الأرز
الخميس 30/سبتمبر/2021 - 11:20 م

رغم جهود وزارات البيئة والتنمية المحلية والزراعة في منع وتحجيم حرق قش الأرز التي تتسبب في تكون السحابة السوداء، والتي عانت منها مصر لسنوات طويلة، حيث وضعت الجهات المعنية حوافز للمزارعين لتجميع المخلفات الزراعية بمقابل مادي، لإحكام السيطرة على مصادر تلوث الهواء الحادة.

ومع قرب كل موسم حصاد لمحصول الأرز تزداد المخاوف لدى المواطنين في المحافظات التي يزرع فيها الأرز؛ بسبب السحابة السوداء وتلوث الهواء والأدخنة التي تتصاعد على إثره.

القانون المصري لم يغفل عن وضع حدًا لتلوث الهواء وتجفيف مصادره، بل وأقر عقوبات رادعة على المخالفين لأحكام مواده المنظمة، وفي السطور التالية نكشف العقوبات التي تصدت لجرائم حرق المخلفات الزراعية.

غرامة عشرين ألف جنيه

نصت المادة رقم 37 من قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 المعدل بالقانون رقم 9 لسنة 2009، على حظر إلقاء أو حرق القمامة والمخلفات الصلبة إلا في الأماكن المخصصة لهذا الغرض.

وجاء نص المادة كالتالي: يحظر إلقاء أو معالجة أو حرق القمامة والمخلفات الصلبة إلا في الأماكن المخصصة لذلك بعيدًا عن المناطق السكنية والصناعية والزراعية والمجاري المائية وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون، المواصفات والضوابط والحد الأدنى لبُعد الأماكن المخصصة لهذه الأغراض عن تلك المناطق.

كذاك ألزم قانون البيئة من خلال هذه المادة، الوحدات المحلية بالاتفاق مع جهاز شئون البيئة بتخصيص أماكن إلقاء أو معالجة أو حرق القمامة والمخلفات الصلبة طبقا لأحكام هذه المادة.

وحددت المادة رقم 87 من القانون ذاته العقوبات الموقعة على المخالفين لأحكام المادة 37، حيث يعاقب بغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه لكل من أحرق أو ألقى أو عالج المخلفات الصلبة أو القمامة بعيدًا عن الأماكن المخصصة لها، أو بالقرب من المناطق السكنية والزراعية والمجاري المائية.

مائتين ألف جنيه وحبس عامين

وفي بيان رسمي صادر عن وزارة البيئة في وقت سابق، أشار إلى أنه يعاقب كل من ارتكب مخالفة بيئية من شأنها أن تتسبب في تلوث الهواء بصفة عامة وحرق المخلفات الزراعية بصفة خاصة، بغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على مائة ألف جنيه أو بالحبس مدة لا تزيد على سنة أو بإحدى هاتين العقوبتين، وفقًا لأحكام المادة 87 مكرر بقانون البيئة المعدل رقم 9 لسنة 2009.

أما في حالة العودة يعاقب يتم مضاعفة العقوبة على المخالف بالحبس سنتين والغرامة مائتين ألف جنيه، ويجوز الحكم بغلق المنشأة وإلغاء الترخيص الصادر لها أو وقف النشاط المخالف إذا وقعت المخالفة من منشأة.

وبحسب بيان وزارة البيئة فإن مخالفة حرق المخلفات الزراعية "قش الأرز"، تعد جريمة أمام القانون ولا يجوز التصالح فيها.

حملات تفتيشية

في وقت سابق، نفذت وزارة البيئة من خلال الفرق التفتيشية التابعة لها والمنتشرة في كافة أنحاء محافظات منظومة مواجهات نوبات تلوث الهواء الحادة، وهي الشرقية، الغربية، كفر الشيخ، البحيرة، الدقهلية، القليوبية، بالتعاون مع هيئة التنمية الصناعية، أسفرت عن ضبط العديد من المخالفات المتنوعة.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، أن وزارة البيئة وبالتعاون مع الوزرات المعنية، ستقوم بتكثيف الجهود المبذولة خلال فصلي الخريف والشتاء، حيث يُساعد المناخ على زيادة تركيز الجسيمات العالقة في الهواء مع بطء حركة الرياح نسبيًا والتهوية السيئة، خاصة أثناء فترات الليل، مما يؤدي إلى تراكم الملوثات لتصل أحيانًا إلى تركيزات مُرتفعة، وذلك لمنع حدوث أي نوبات  تلوث هواء حاد خلال هذه الفترة.
 

تابع مواقعنا