الثلاثاء 21 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ما حكم زيارة القبور يوم الجمعة؟.. عالم أزهري يجيب

زيارة القبور
دين وفتوى
زيارة القبور
الجمعة 01/أكتوبر/2021 - 04:07 م

 يوم الجمعة هو خير يوم طلعت فيه الشمس، وأفضل أيام الله، حيث عده البعض أنه يوم عيد بين أيام الأسبوع، وقد أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه اليوم الذي خلق الله فيه سيدنا آدم عليه السلام، وفيه أنزل إلى الأرض، ولا تقوم الساعة الا فيه.

ولما كان ليوم الجمعة فضل عظيم بين باقي الأيام، فضل البعض تخصيص يوم الجمعة لزيارة أحبائهم وأقربهم من الأموات، فكيف يرى الشرع ذلك؟

في إجابة على التساؤل السابق، قال الدكتور أحمد صبري، الداعية الإسلامي والعالم الأزهري، إن تخصيص يوم بعينه دون باقي أيام الأسبوع لزيادة القبور هو أمر على خلاف الواقع.

وأضاف صبري خلال حديثه لـ موقع القاهرة 24، أن تخصيص الجمعة بزيارة المساجد أمر غريب عن الأثر، حيث لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أو أحد من الصحابة فعل ذلك بالمرة.

الشيخ احمد صبري

الداعية الإسلامي لفت إلى أن الشريعة الإسلامية أمرت بزيارة المقابر دون تخصيص أو تحديد كيفية، مستدلا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها، حيث لم يرد في الحديث تخصيص أي يوم بتلك الزيارة.

أكد الدكتور أحمد صبري، الداعية الإسلامي والعالم الأزهري، أن الأمر بزيارة القبور جاء لتذكير الناس بآخرتهم والاتعاظ مما يرونه، لافتا إلى أن بعض العلماء أوصل حكم تخصيص زيارة القبور على يوم واحد إلى الحرمة، لما فيه من فرض التعب والمشقة على النفس دون داع، حيث إن الحكم نفسه ينطبق على زيارة القبور في الأعياد والأفراح، ولا يقف عند يوم الجمعة فقط.

تابع مواقعنا