الأحد 12 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مدير معهد السكة الحديد: إدراج مناهج الجر الكهربي للطلاب بالتزامن مع المشروعات الحالية.. وهناك مساعٍ لإنشاء أول جامعة خاصة بمجال النقل |حوار

المهندس طه رجب، مدير
أخبار
المهندس طه رجب، مدير عام المعهد الفني لتكنولوجيا السكة الحدي
الأحد 03/أكتوبر/2021 - 12:29 ص

يواصل المهندس طه رجب، مدير عام المعهد الفني لتكنولوجيا السكة الحديد كشف تفاصيل اختبارات الطلاب الراغبين في الالتحاق بالمعهد، بعد ترشيحهم من قبل وزارة التعليم العالي، ومن قبل مكتب التنسيق، موضحًا أنه من ضمن الأهداف الاستراتيجية إنشاء جامعة للنقل، ومن المقرر أن تبدأ الجهود في إنشائها كمرحلة تالية.

القاهرة 24 تحاور مع رئيس المعهد، للوقوف على المهام المنوط بها في تطوير منظومة السكة الحديد، وإليكم نص الحوار: 

ما خطوات الالتحاق بالمعهد؟

خطوات الالتحاق بالمعهد الفني لتكنولوجيا السكة الحديد بسيطة جدا وهى تسجيل رغبة الالتحاق بالمعهد عبر الموقع الالكترونى الخاص بمكتب تنسيق القبول بالكليات والمعاهد، والتابع لوزارة التعليم العالي.

فيما انتهى في الوقت الحالى التقديم لطلاب المرحلة الثانية (ثانوى عام – رياضة) وحاليا المعهد متاح لطلاب المرحلة الثالثة ثانوي عام رياضة أو الثانوي الفني نظام الـ 3 سنوات كهرباء أو ميكانيكا.

هل سيتم إدراج المعهد الفني لتكنولوجيا السكك الحديدية كجامعة تكنولوجية؟ وما يتم ذلك؟

الخطوة الحالية هى رفع مستوى المعهد من معهد فوق متوسط إلى معهد عالٍ يمنح درجة البكالوريوس بمدة دراسة 4 سنوات بنظام 2+2، وبالفعل صدرت تعليمات المهندس كامل الوزير، وزير النقل بهذا الغرض وتم تشكيل لجان مشتركة بين المختصين في الهيئة القومية لسكك حديد مصر والمعهد التكنولوجى وبين المختصين في وزارة التعليم العالي، وتم بالفعل تقديم كافة المستندات المطلوبة، وفي انتظار قرار اللجنة الموحدة لفحص ومتابعة طلبات التراخيص التابعة لوزارة التعليم العالي والمنتظر صدوره قريبا.

ومن ضمن الأهداف الاستراتيجية إنشاء جامعة للنقل، ومن المقرر أن تبدأ الجهود فى إنشائها كمرحلة تالية، ويعمل على هذا الملف الدكتور محمد حسين نائب رئيس السكة الحديد لقطاع الموارد البشرية.


ما الشهادة التي يتم منحها للدارس بالمعهد؟

فى المرحلة الحالية يتم منح الطالب الدبلوم الفني فوق المتوسط بعد أول عامين دراسيين، وبعد صدور قرار تطوير المعهد إلى معهد عال، يتم منح الطلاب الذين يكملون مدة الأربع سنوات دراسية درجة البكالوريوس.

ما معايير اختيار طلاب المعهد؟ وما اختبارات القبول؟

بعد ترشيح الطلاب من قبل مكتب التنسيق، يتم إجراء بعض اختبارات القبول، والهدف من هذه الاختبارات ضمان لياقة خريجي المعهد للعمل بالهيئة بعد تخرجهم وقدرتهم على القيام بالواجبات الوظيفية التي سيتم تكليفهم بها.

لذلك يتم إجراء فحص طبي شامل، واختبارات لياقة بدنية واختبار سمات عبر بعض الأسئلة الاختيارية والتي يتم الإجاية عليها بواسطة الحاسب الآلي إضافة إلى اختبار الهيئة.


حدثنا عن نسب القبول ومصاريف الدراسة؟

نسب القبول تتغير من عام لآخر حسب المجموع الحاصل عليه الطلاب الراغبين في الالتحاق بالمعهد عبر مكتب التنسيق، وبالنسبة للمصاريف الدراسية فالطالب يتحمل نسبة من تكاليف الإقامة والإعاشة الخاصة به، حيث
إن الدراسة بالمعهد داخلية ومتميزة، بغض النظر عن تكاليف الدراسة ذاتها والمصروفات خلال العامين الماضيين كانت عشرة آلاف جنيه فى العام.


هل الدراسة بالمعهد مقتصرة على الطلاب فقط؟

المجمع التكنولوجي بوردان يحوي بالإضافة إلى المعهد الفني لتكنولوجيا السكك الحديدية الخاضع لإشراف وزارة التعليم العالي، يحوي أيضا معهد تدريب وردان التابع للهيئة القومية لسكك حديد مصر، والذى يقوم على تدريب جميع طوائف العاملين بالهيئة القومية لسكك حديد مصر من مهندسين وفنيين وإداريين وطوائف التشغيل المختلفة لما يحتويه المعهد من ورش ومعامل متميزة ومطورة حديثا.


وماذا عن فرص التعيين داخل السكة الحديد؟

الدراسة بالمعهد تمنح خريجيه فرصة ذهبية للعمل بالهيئة وفق ضوابطها، حيث إن أعداد الطلاب الذين يتم قبولهم بالمعهد يتم تحديدها عن طريق دراسات فعلية يجريها قطاع الموارد البشرية بالهيئة والإدارة المركزية لتنمية وإدارة المواهب البشرية وفقا للاحتياجات الفعلية لقطاعات الهيئة من الموظفين المرتقبين، ويتم تأهيل الطلاب لتحقيق هذا الغرض، وليمثلوا تطويرا حقيقيا للعنصر البشرى بالهيئة حال التحاقهم للعمل بها.

كما يقدم الطلاب المقبولون إقرارًا بالالتزام بالعمل بالهيئة خمس سنوات على الأقل، لأن الهيئة في احتياج فعلي لهم.


هل تم إدراج مشروعات الجر الكهربي داخل مناهج المعهد خاصة في ظل المشروعات الحالية؟

بالفعل، كان من الطبيعي أن تهدف إدارة المعهد إلى مواكبة الطفرة التكنولوجية الحالية التي يشهدها قطاع النقل داخل مصر، خاصة فيما يتعلق بمشروعات الجر الكهربي، لذا تم إدراج العديد من المناهج التخصصية في مجال الجر الكهربي لطلاب شعبتي الوحدات المتحركة والإشارات الكهربية، والمزمع تدريسها لطلاب الكلية التكنولوجية بعد صدور القرار باعتمادها ابتداءً من العام الدراسى المقبل.

علما بأن طلاب المعهد تم تدريبهم جميعا على تقنيات الجر الكهربي بالتعاون مع جهاز مترو الأنفاق وقطاع التدريب التابع له.


ما المميزات التي يقدمها المعهد لطلابه؟

يمثل المعهد فرصة ذهبية للراغبين في الالتحاق بسوق العمل بقطاع النقل، حيث يتم توفير فرص عمل لخريجيه وإلحاقهم للعمل بالهيئة وفق ضوابطها ويوفر المعهد بيئة انضباطية تتيح للطالب التركيز التام والتميز في دراسته.

فيما قام المعهد بعمل شراكات مع كبرى الشركات العالمية العاملة في طاع النقل بمصر والعالم، بما يضمن إلمام الطلاب بأحدث التقنيات وقدرتهم على العمل بالمشروعات التكنولوجية المتطورة كما يقدم المعهد عناية طبية متميزة للطلاب خلال فترة دراستهم بالمعهد، إضافة إلى الإقامة والإعاشة المتميزة والنشطات الرياضية داخل المرافق الرياضية المتميزة بالمعهد.

تابع مواقعنا