الثلاثاء 07 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إعصار شاهين.. هل تتأثر مصر بما يحدث في سلطنة عُمان؟ الأرصاد الجوية تجيب

إعصار شاهين
أخبار
إعصار شاهين
الأحد 03/أكتوبر/2021 - 02:14 م

كشف الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، حقيقة تأثر مصر بالإعصار الذي ضرب سلطنة عمان منذ يومين وتسبب في إجلاء المواطنين بعد وصوله إلى اليابسة.

وقال شاهين في تصريح خاص لـ القاهرة 24 إن الإعصار شاهين هو عبارة عن منخفض جوي تكون في المحيط الهندي وفوق بحر العرب، بقيم ضغط منخفضة جدًا، وصلت سرعة الرياح فيه ما بين 116: 150 كم/ الساعة، مشكّلًا إعصارًا من الدرجة الأولى.

وأضاف أن مصر لن تتأثر بالإعصار شاهين على كافة المستويات حيث لن يكون هناك تغير في سرعة الرياح أو درجات الحرارة أو حتى سقوط أمطار على السواحل الشمالية وشبه جزيرة سيناء.

وأوضح مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن مصر لا تتأثر بالأعاصير لأنها بعيدة عن أماكن تكونها، مشيرًا إلى أن الأعاصير تتكون على المحيطات.

وأكد الدكتور محمود شاهين، أنه أحيانًا تتأثر البلاد بمنخفض البحر المتوسط الذي يتركز على المناطق الشمالية للبلاد ويتسبب في سقوط أمطار على السواحل الشمالية والدلتا تمتد في بعض الأحيان إلى القاهرة وتصاحبه نشاط رياح.

تضعف تدريجيًا

وفي وقت سابق، أوضحت الدكتورة إيمان شاكر، مديرة مركز الاستشعار عن بُعد، بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن العاصمة شاهين عاصفة استوائية تحدث لأول مرة في التاريخ، في مسار دول الخليج العربي، وتشكلت فوق بحر العرب بسرعة رياح هائلة.

وأضافت مديرة مركز الاستشعار عن بُعد، في تصريح خاص لـ القاهرة 24، أن الإعصار الذي أطلق عليه اسم شاهين، اصطدم باليابسة خاصة الساحل الجنوب الشرقي لسلطنة عمان بعدما كان فوق بحر العرب أمس، وانخفضت شدته تدريجيًا في خلال الـ24 ساعة الماضية.

الدكتورة إيمان شاكر بعثت برسالة طمأنة للمصريين، حيث أوضحت أن العاصفة شاهين لن تؤثر على مصر لبُعدها عن البلاد.

ليس هناك خطورة

أما الدكتور محمد فيهم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، أوضح حقيقة تعرض مصر لـ إعصار شاهين الذي ضرب مؤخرًا سلطنة عمان.

وقال فهيم في تصريحات إعلامية اليوم الأحد، إن مصر لن تتعرض إلى إعصار شاهين لأن الإعصار يتكون في الأماكن الواسعة، ومنطقة شرق المتوسط منطقة بعيدة عن تلك الأعاصير.

أكد رئيس مركز تغير المناخ، أنه ليس هناك خطورة بأي شكل من الأشكال، ولا يوجد أي نوع من أنواع الأعاصير، قد تتعرض لها البلاد خلال الفترة المقبلة.

إعصار شاهين

ضربت عاصفة مدارية سلطنة عمان، شمال شرق بحر العرب مقابل السواحل الهندية - الباكستانية، يوم الجمعة الماضي، تمركزت عند خط عرض 23.3 شمالًا وخط طول 64.4 شرقًا، صاحبتها تشكلات مختلفة من السحب تتخللها سحب ركامية ممطرة مختلفة الشدة، ورياح قوية على بحر العرب.

وأوضحت المديرية العامة للأرصاد الجوية في سلطنة عمان أن الإعصار المداري شاهين يبعد نحو 130 كم عن محافظة مسقط على دائرة عرض 24.2 درجة شمالا وخط طول 59.3 درجة شرقا.

ومن المحتمل أن يستمر الإعصار المداري في حركته باتجاه سواحل محافظة شمال الباطنة، على أن تبدأ التأثيرات المباشرة صباح اليوم الأحد، حسب مديرية الأرصاد المحلية التي أهابت بالمواطنين اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، كما حذرت من ارتياد البحر خلال هذه الفترة.

تابع مواقعنا