الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد إعلان إلهام شاهين وفريدة الشوباشي.. هل يمكن لكبار السن التبرع بأعضائهم بعد الوفاة؟

التبرع بالأعضاء
صحة وطب
التبرع بالأعضاء
الأحد 03/أكتوبر/2021 - 07:16 م

أثارت الفنانة إلهام شاهين، الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن أفصحت عن نيتها في التبرع بأعضاء جسدها بعد الوفاة، حتى يستفيد البشر منها بدلًا من أن يأكلها الدود، وسط تساؤل من قبل مستخدمي مواقع التواصل، هل التبرع بالأعضاء له سن محدد.

في هذا السياق، يقول الدكتور خالد سمير، أستاذ جراحة القلب بجامعة عين شمس، إن التبرع بالأعضاء له شروط معينة، وأهمها أن يكون العضو المتبرع به سليم، حتى يساعد المريض على العيش به لسنوات.

شروط التبرع بالأعضاء البشرية

وأضاف لـ موقع القاهرة 24: يجب أن يكون المتبرع لا يعاني من أي أمراض مزمنة مثل الضغط أو السكر، لأن ذلك يجعل عملية النقل أصعب، ومن المتوقع حدوث بعض التأثيرات في الأوعية الدموية، وفي بعض الأحيان، تفشل عملية النقل، في حال إصابة المتبرع بأمراض مزمنة.

وتابع، الدكتور خالد سمير، أستاذ جراحة القلب بجامعة عين شمس، عند نقل الأعضاء، يحاول الجسم الجديد لفظ الأعضاء المنقولة لها، لذا لا بد من إعطاء أدوية مانعة لعدم القبول، وإذا كان العضو غير سليم، سيحدث عدم قبول.

وأردف، الدكتور خالد سمير، كلما زاد السن والأمراض المزمنة ووجود خلايا سرطانية بالعضو، كلما كان المتبرع غير صالح، لذا يجب إجراء دراسات شاملة، حتى يكون السن مقبولا، مع التأكيد على أن الجسم خالي من أي عدوى فيروسية وبكتيرية. 

الدكتور خالد سمير

هل التبرع بالأعضاء له سن محدد؟

أما عن السن المحدد لنقل الأعضاء، يتابع أستاذ جراحة القلب بجامعة عين شمس، لا نستطيع أن نؤكد سن محدد لذلك، لأن الموضوع يتعلق بحالة الجسم الصحية، التي تختلف من فرد لآخر، من خلال عيش حياة صحية وممارسة الرياضة، وهناك بعض الشباب الذين لا يصلحون للتبرع بسبب عدم صلاحية الجسم.

وأكمل حديثه قائلًا: جراحة زرع الأعضاء تحتاج فريق كبير، وليس جراح واحد، من أجل قياس مستويات الدم، وأخذ عينات من العضو، ومتابعة الحالة بعد انتهاء العملية.

أستاذ جراحة القلب، أوضح أن هناك شروط خاصة لنقل كل عضو، فالكلى تتطلب توافق نسيجي، أما القلب، يتطلب توافق فصيلة الدم.

أصعب علميات نقل الأعضاء

وعن أصعب عملية نقل أعضاء، يفيد الدكتور خالد سمير، أستاذ جراحة القلب بجامعة عين شمس، أن الرئة وزرع النخاع أصعب عمليات النقل: نتائج نقل الرئة ليست جيدة، لأنها من الأعضاء التي بها خلايا كثيرة، وزرع النخاع -  رغم أنه ليس عملية حقيقية، حيث يتم بالحقن-  لكن بسبب الخلايا المناعية ربما يحدث الفشل، إذ لم يتم التوافق.

تابع مواقعنا