السبت 18 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عالم أزهري: مقولة«الدين المعاملة» ليست حديثًا عن الرسول

الدين المعاملة
دين وفتوى
الدين المعاملة
الأربعاء 06/أكتوبر/2021 - 06:30 ص

قال الدكتور علي محفوظ، من كبار علماء الأزهر الشريف، إن مقولة: "الدين المعاملة" ليست حديثًا عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكن معناها صحيح، معقبًا: "إذا أردت أن تُطبق الدين في حياتك، فلا بد أن تحول الدين إلى برنامج عمل".

 

وتابع "محفوظ"، خلال حواره مع الإعلامية منال سلامة، ببرنامج "حلو الكلام"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، مساء الأحد، أن قضية الأخلاق شغلت حيزا كبيرا في الشريعة الإسلامية، مشيرًا إلى أن الرسول قال: "إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق"، ولذلك تُدرس مادة الأخلاق بكلية أصول الدين في قسم العقيدة.

 

ولفت إلى أن صاحب الخلق يكون على خلق حسن في كل شيء سواء اليسر أو العسر، بخلاف من يحسن أخلاقه لشيء يناله وعلى حد قول القائل: "صلى وصام لأمر كان يطلبه؛ فلما انقضي الأمر لا صلى ولا صام".

 

وأوضح الدكتور علي محفوظ، أن الله عز وجل ربط العبادات بالأخلاق، وهذا واضح في قوله تعالى: "وأقِمِ الصَّلاةَ إنَّ الصَّلاةَ تَنْهى عَنِ الفَحْشاءِ والمُنْكَرِ ولَذِكْرُ اللَّهِ أكْبَرُ".

وذكر العالم الأزهري في هذه المناسبة أن هناك رجلا سأل الرسول عن امرأة تقوم بالفرائض والنوافل وتقيم الليل وصيام النهار، والكثير من الأشياء العظيمة، إلا أنها تؤذي جيرانها بلسانها، فقال الرسول: "هي في النار"، وهذا يعني أن العبادة لا تنفع إلا إذا تحولت إلى برنامج عمل بين الناس".
 

ولفت إلى أن الإنسان لا بد أن يراجع عبادته مع الله، إذا لم تنعكس عبادته على تعامله بين الناس، مشددًا على ضرورة أن تتوفر المودة والرحمة بين الزوجين تطبيقًا لقول الله: "وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً".

 

تابع مواقعنا