الأربعاء 24 أبريل 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

في 53 دقيقة.. كيف نجحت القوات الجوية المصرية في الانتصار على جيش العدو بمعركة المنصورة؟

تحل اليوم ذكرى معركة القوات الجوية المصرية والإسرائيلية، والتي دارت في سماء مدينة المنصورة لمدة 53 دقيقة، حيث دمرت قواتنا المصرية الجوية آمال العدو في هذه الساعة، حيث صنفت معركة المنصورة بين القوات الجوية المصرية والإسرائيلية خلال حرب أكتوبر عام 1973، فيما بعد من ضمن أضخم 6 معارك جوية في التاريخ العسكري.  
وكان العدو الإسرائيلي استهدف تدمير القواعد الجوية المصرية في دلتا النيل، أي بطنطا والمنصورة والصالحية، وذلك لأن أي محاولة للهجوم من اتجاه سيناء، كان سيعرض طائرات العدو لضربات حائط الصواريخ المصرية غرب القناة.
وكانت خطة الهجوم الإسرائيلي تتضمن 3 موجات، الأولى استدراج طائرات الميج المصرية ثم إبعادها عن المطارات التي تحميها، الموجة الثانية ضرب وإسكات الدفاعات الجوية والرادارات المصرية، والأخيرة ضرب المطارات المستهدفة، وبالتالي لا تتمكن الطائرات المصرية من العودة إلى قواعدها.
وفي تمام الساعة 3 ونصف عصرًا يوم 14 أكتوبر تم رصد 60 طائرة قادمة من 3 جهات عبر بورسعيد ودمياط وبلطيم، وأمر اللواء حسني مبارك باعتراضها، وإجبارها على التفرق بعد 8 دقائق، وأبلغ الرادار مجددًا عن موجة أخرى من الطائرات الإسرائيلية.
واستمرت المعركة حتى أسقطت القوات الجوية المصرية 17 طائرة فانتوم إسرائيلية بينما خسرت مصر 5 طائرات فقط منها 2 بسبب نفاد الوقود وهكذا حققت مصر نصر جديد على جيش العدو.

                     
                                   

ﺗﻔﻀﻴﻼﺕ اﻟﻘﺮاء