الخميس 18 أبريل 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

يسيء إلى صورة مصر.. فيلم ريش يثير الجدل بعد عرضه في مهرجان الجونة

 

شارك فيلم ريش ضمن فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان الجونة، في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، لكنه أثار جدلًا واسعًا بعد عرضه ضمن فعاليات المهرجان، وأثناء عرضه انسحب عدد من الحضور، منهم الفنان شريف منير، الذي عبر عن غضبه بوصف الفيلم أنه مسيء لمصر.

 

ولم يكن شريف منير هو الوحيد الذي خرج من قاعة العرض، بل خرج عدد من الفنانين بسبب اعتراضهم على محتوى الفيلم، منهم الفنان أشرف عبد الباقي وأحمد رزق، ثم لاقى صناع الفيلم هجومًا من قبل النقاد والحضور بتهمة تقديم صورة غير حقيقية عن مصر.


وسادت حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب الفيلم وأنه يُظهر صورة مسيئة لحياة المصريين، ومن خلال موقع تويتر عبر الجمهور عن استيائهم من مقاطع الفيلم المتداولة.

 

وتدور أحداث الفيلم حول أسرة فقيرة تعيش في سلام، لكن ينقلب الوضع بهم بعد تحول الأب إلى دجاجة بخدعة سحرية أثناء عيد ميلاد طفلهم، لتكرس الأم حياتها إلى أطفالها.

والفيلم من إخراج عمر الزهيري، وهو أول تجربة روائية له، حيث أنه أخرج فيلمين قصيرين، وهما "زفير" و"ما بعد وضع حجر الأساس لمشروع الحمام بالكيلو 375".


وبالرغم من هذا الجدل إلا أن الفيلم حصل على جائزة أسبوع النقاد بمهرجان كان السينمائي، ومن المفترض عرض الفيلم في دور السينمات ديسمبر المقبل.