الإثنين 06 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

للوقيعة مع الأزهر.. الجزيرة تقتطع تصريحات محمد الباز عن الحجاب داخل التعليم الأزهري

محمد الباز
تقارير وتحقيقات
محمد الباز
الثلاثاء 19/أكتوبر/2021 - 12:54 م

نشرت صفحة الجزيرة- مصر التابعة لقناة الجزيرة القطرية والموجهة للداخل المصري على مواقع التواصل الاجتماعي أجزاء من تصريحات اقتطعتها وأخرجتها عن سياقها للكاتب الصحفي والإعلامي محمد الباز، خلال استعراضه صورًا لطالبات من مدرسة تابعة لوزارة التربية والتعليم، وأخرى لطالبات من معهد أزهري، واضعًا الاثنين في مقارنة حول حالة الطلاب هنا وهناك.

الباز قال خلال تقديم برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار" أن البسمة ترتسم على وجوه طالبات التعليم العام، بينما يعلو الوجوم على طالبات الأزهر في المرحلة الابتدائية واللاتي يرتدي غالبيتهن الحجاب، مضيفًا: ليه تربي البنات الصغيرة بشكل فيه اغتصاب للطفولة، حتى الحديث عن فرض الحجاب ليس لهؤلاء الصغيرات وإنما لمن بلغت الحُلم.

تدوينة لصفحة الجزيرة مصر

وخلال الساعات الماضية حاولت الصفحات التابعة لقناة الجزيرة القطرية على مواقع التواصل الاجتماعي، استخدام التصريحات التي أدلى بها الباز خلال البرنامج في محاولة لتصويرها على أنها هجوم على مؤسسة الأزهر الشريف والقواعد الخاصة بالنظام في المعاهد الأزهرية، ووضع الباز في موقف الناقد المستمر لتوجهات المؤسسة الدينية الأقوى في مصر.

وتحاول قناة الجزيرة باستمرار وضع الأزهر الشريف في محل النقد من الجميع، وأن الأزهر في حالة صراع دائم مع مختلف المؤسسات الرسمية في مصر بداية من رئاسة الجمهورية وحتى دار الإفتاء ووزارة الأوقاف، فلم تتوانَ القناة القطرية في ضرب العلاقة بين المؤسسات الثلاثة والأزهر وتصويرها في حالة الاشتعال الدائم والاشتباك المستمر.

وحتى بالنسبة لوسائل الإعلام المصرية فلا يذكر الأزهر الشريف في مقال صحفي أو وسيلة إعلام مصرية إلا وحاولت وضع الأمر في موضع الهجوم والانتقاد دون النظر إلى ما يتم طرحه على المستوى الفكري والتنويري.

تدوينة أخرى لصفحة الجزيرة

الباز تساءل عن غياب دور المجلس القومي للأمومة والطفولة، وكيف يترك الفتيات الصغار يتربين بهذا الشكل، مطالبًا المسئولين عن التعليم الأزهري بمراجعة اليونيفورم للطالبات، مردفًا: لما تكبر تتحجب براحتها، لكن الأزهر ليس دولة مستقلة، وهذا المشهد ضد الإنسانية، لازم يراجعوا نفسهم.

وبالرغم من أن تصريحات الباز لم تحمل أي طابع من الانتقاد للأزهر أو التعليم الأزهري خرج في الحلقة التالية ليؤكد حرصة على الأزهر أكثر من الذين يعملون فيه ويتكسبون منه.

حسابات الجزيرة بعدما أخرجت التصريحات عن سياقها وعقلت عليها: محمد الباز يقارن بين هاتين الصورتين متهمًا الحجاب بالتسبب في "التعاسة" والأزهر في "اغتصاب طفولة" التلميذات..."الأزهر يغتصب طفولة البنات".. الإعلامي محمد الباز يهاجم تحجب تلميذات الأزهر بالمرحلة الابتدائية.

تابع مواقعنا