السبت 20 أبريل 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

ذكرى أربعين محمود العربي.. أحد أهالي قريته: ملوش وصف ولا مقارنة في أعمال الخير

قال الحاج صلاح البري، أحد أهالي قرية أبو رقبة بالمنوفية، إن الراحل الحاج محمود العربي مالك شركات توشيبا العربي، لا يوصف ولا يُقارن خاصة مع أعمال البر والخير التي كان يقوم بها.

وأكد أن أهالي أبو رقبة والقرى المجاورة، تسود بينهم حالة من الحزن رغم وفاته منذ أكثر من شهرين، لافتًا إلى أن الحاج محمود العربي ارتبط أكثر بقريته بعد نجاحه، وأسس عددًا من المشاريع التنموية والخيرية لأهالي قريته، منها تكفله ببناء عدد من المدارس والمعاهد الدينية بخلاف المساجد.

وأوضح أن مصانع العربي ساهمت في منع البطالة بالقرية وبالقرى المجاورة، حيث وفرت كثيرًا من فرص العمل لمعظم شباب القرية، لافتًا إلى أن شهبندر التجار الحاج محمود العربي، كان متكفلًا بمرتبات شهرية للأسر الفقيرة.

تحل اليوم ذكرى الأربعين، لوفاة رجل الأعمال الحاج محمود العربي، مؤسس شركة ومصانع العربي، وتوفي الحاج محمود العربي، في الـ10 من سبتمبر الماضي، عن عمر يناهز 89 عامًا، وشيع الآلاف من أهالي محافظة المنوفية، جثمان الراحل محمود العربي، إلى مثواه الأخير، بمقابر السرة بقرية أبو رقبة بمحافظة المنوفية، وسادت حالة من الحزن على الحضور.

ولد العربي عام 1932 في أسرة ريفية فقيرة بقرية أبو رقبة، وتوفي والده وهو في سن صغيرة، انتقل بعدها للعيش في القاهرة، ليعمل بائعًا في محل أدوات مكتبية، وعمره لم يتجاوز العاشرة، ثم أخذ ينشط تجاريًّا حتى استطاع تأسيس إمبراطورية العربي الصناعية، بعد أن حصل على توكيل من اليابان لبيع وتصنيع الأجهزة الكهربائية.