الجمعة 29 مارس 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

فتح دورات المياه بمساجد أسوان.. وأحد المصلين: قرار مناسب

شهدت مساجد محافظة أسوان، فتح أبوابها أمام المصلين، كما تم فتح دورات المياه فجر اليوم الأربعاء، بعد إغلاق دام نحو عام ونصف، لمنع تفشي انتشار فيروس كورونا.

وأكد أحد المصلين أن القرار الخاص بفتح دورات المياه مناسبًا، ويأتي في توقيت جيد، خاصة أن فتح دورات المياه يُشكل ارتياحا نفسيا لكثير من المصلين الذين يرغبون في أداء الصلاة في مواقيتها.

وقررت اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا في اجتماعها الأخير، فتح دورات المياه بالمساجد بضوابط، مؤكدة أن تلك الضوابط سيتم الأخذ والالتزام بها، موضحا أنها بسيطة، وتهدف إلى الحفاظ على حياة المواطنين.

وشملت الضوابط: النظافة المستمرة لدورات المياه عقب كل صلاة، والتطهير والتعقيم الدوري المنتظم، كما شملت فتح دورات المياه بالمساجد قبل وقت الأذان بربع ساعة على الأكثر، وغلقها فور انتهاء الصلاة مع غلق المسجد. 

كما ضمت الضوابط بالنسبة لصلاة الجمعة، فتح دورات المياه قبل وقت الأذان الأول بنصف ساعة على الأكثر، وغلقها فور انتهاء الصلاة مع غلق المسجد، ويتم الالتزام في باقي صلوات يوم الجمعة فجرًا وعصرًا ومغربًا وعشاءً بالفتح قبل الأذان بربع ساعة، والغلق فور انتهاء الصلاة كسائر الأيام.

أما بالنسبة للمساجد التي تضم ساحات مفتوحة وتؤدى بها صلاة الجنازة، فإنه لا مانع من فتح دورة المياه بها قدر الحاجة عند وصول الجنازة لمن أراد الوضوء، ثم غلقها فور انتهاء صلاة الجنازة. 

ويتم كتابة اسم المسئول أو المسئولين عن فتح دورات المياه وغلقها في دفتر المسجد، مع قيام جميع المفتشين ومديري الإدارات والتفتيش العام بالمتابعة المستمرة لتنفيذ هذه الضوابط، وكذلك تأكيد الالتزام بجميع الضوابط والإجراءات الاحترازية الأخرى المعمول بها في المساجد للحفاظ على صحة وسلامة الجميع.