الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الجارديان: أطباء أمريكيون ينجحون في زراعة كلى خنازير بجسم إنسان

خنزير
صحة وطب
خنزير
الأربعاء 20/أكتوبر/2021 - 12:54 م

أفادت صحيفة الجارديان البريطانية، بأن مجموعة من الأطباء الأمريكيين نجحوا في زراعة كلى خنزير في جسم إنسان.

وربط الجراحون، كلية خنزير بإنسان، وراقبوها وهي تبدأ في العمل، وهي خطوة صغيرة في السعي المُستمر منذ عقود ماشية، لاستخدام أعضاء حيوانية في عمليات زرع مُنقذة للحياة.

وكانت الخنازير هي أحدث الأبحاث التي تُركز على مُعالجة نقص الأعضاء، لكن السكر الموجود في خلاياها يسبب رفضًا فوريًا للأعضاء.

وأكدت الصحيفة أن الكِلية المستخدمة، جاءت في هذه التجربة من حيوان مُعدّل جِينيًا، ومُصممًا للقضاء على هذا السكر، وتجنب هجوم الجهاز المناعي.

وأقدم الجراحون على ربط كِلية الخنزير بزوج من الأوعية الدموية الكبيرة خارج جسم المتلقي المتوفي، وراقبوها لمدة يومين، وفعلت الكلى ما كان من المفترض أن تفعله، من خلال تصفية الفضلات وإخراج البول، كما أنها لم تحفز الرفض.

من جانبه قال الدكتور روبرت مونتغمري، الذي قاد الفريق الجراحي في سبتمبر الماضي، بجامعة نيويورك لانجون هيلث في مدينة نيويورك: كان لها وظيفة طبيعية تمامًا، ولم يكن لديها هذا الرفض الفوري الذي قلقنا بشأنه.

وأضاف الدكتور أندرو آدامز، من كلية الطب بجامعة مينيسوتا، والذي لم يكن جزءًا من العمل، أن هذا البحث كان خُطوة مهمة، وسوف يطمئن المرضى والباحثين والمنظمين، بأننا نسير في الاتجاه الصحيح.

ويعود حلم زراعة الأعضاء من حيوان إلى إنسان أو زرع الأعضاء الخارجية إلى القرن الـ 17 بمحاولات مُتعثرة لاستخدام دم الحيوان في عمليات نقل الدم بحلول القرن العشرين.

تابع مواقعنا