الجمعة 19 أبريل 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

علماء أمريكيون ينجحون في نقل كلية خنزير إلى إنسان

تمكن فريق من العلماء الأمريكيين، من إجراء عملية ناجحة لنقل كلية من خنزير معدل وراثيًا إلى إنسان، عن طريق ربط كِلية الخنزير بزوج من الأوعية الدموية الكبيرة خارج جسم المتلقي، وراقبوها لمدة يومين.

تفاجئ العلماء بأن كلى الخنزير فعلت وظيفتها بجسم الإنسان، من خلال تصفية الفضلات وإخراج البول، وتمت عملية الزرع على شخص كان على جهاز تنفس اصطناعي وتوفي دماغه.

وكان هناك توقع من قبل الأطباء بفشل العملية، وذلك بسبب أن السكر الموجود في خلايا جسم الخنزير، هو غريب عن جسم الإنسان ويسبب رفضًا فوريًا للأعضاء.

ولكن جاءت الكلية المستخدمة في هذه التجربة من حيوان معدل جينيًا، فهو مصمم للقضاء على هذا السكر، وتجنب هجوم الجهاز المناعي، لذلك لم تحفز الكلى الرفض.

وعلى الرغم من أن هذه العملية أحدثت طفرة في مجال الطب، لأن بهذه الطريقة سيحل مشاكل 100 ألف أمريكي في قائمة انتظار الزرع، من بينهم أكثر من 90 ألفًا بحاجة إلى كلية، إلا أن محاولات زرع الأعضاء من الحيوانات يعود إلى القرن الـ 17، حيث بدأ استخدام دم الحيوان في عمليات نقل الدم.

وحاول جراحون بحلول القرن الـ 20، في زراعة أعضاء من قرد البابون إلى البشر، مثلما حدث مع الرضيع المحتضر، الذي عاش 21 يومًا بقلب قرد.

ولكن تتمتع الخنازير بمزايا عن القرود، وذلك لأن إنتاجها يتم من أجل الغذاء، ولذلك فإن استخدامها للأعضاء يثير مخاوف أخلاقية أقل.

كما أن الخنازير لديها أعضاء مماثلة للإنسان، وبالفعل تم استخدام صمامات قلب الخنزير بنجاح لعقود من الزمن في البشر.